السعوديون الأكثر هدرا للطعام بالعالم وفلسطين في المرتبة 14

السعوديون وهدر الطعام

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تصدرت المملكة العربية السعودية، الدول الأكثر هدرا للغذاء على مستوى العالم، وذلك في الوقت الذي يواجه فيه نحو مليار شخص على مستوى العالم أزمة كبيرة في توفير الغذاء.

ووفقا لإحصائية حديثة صادرة عن موقع economist البريطاني، فإن المواطن السعودي يهدر نحو 427 كيلو غراماً من الغذاء سنوياً، فيما حلت دولة الإمارات العربية في المركز الرابع حيث يهدر المواطن الإماراتي نحو 196 كيلو غراماً من الأغذية سنوياً.

وأوضحت الإحصائية، أن فلسطين حلت في المركز الرابع عشر حلت فلسطين حيث يهدر المواطن الفلسطيني نحو 93 كيلو غراماً من الغذاء سنوياً، فيما حلت مصر في المركز السادس عشر، حيث يهدر المواطن المصري نحو 73 كيلو غراما من الأغذية عالمياً.

وبحسب الإحصائية، فإن هناك ارتفاعا في معدلات هدر الطعام إلى نحو 250 كيلوغراما من الأغذية للفرد سنويا في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عموما.

وأعلنت مؤسسة الحبوب السعودية، في وقت سابق، أن قيمة الهدر الغذائي في البلاد تصل إلى نحو 13 مليار ريال سنويا، وتبلغ حصة الفرد الواحد 184 كغ سنويا من هذه المواد.

وذكر الخبير الاقتصادي السعودي، محمد سرور الصبان، أن مشكلة الهدر الغذائي رئيسية وترتبط بالعادات والتقاليد، كالكرم من جهة، ونقص الوعي لدى الكثيرين.

ونقلت وسائل الاعلام عن الصبان تأكيده، أن الهدر الغذائي يؤثر على الأمن الغذائي العربي، خصوصا وأن الدول العربية تستورد معظم احتياجاتها الغذائية من الخارج، رغم أنه يمكن جعل السودان لوحده بمثابة مزرعة للدول العربية، في الغذاء.

وفي ذات السياق، وصف باحثون من جامعة الملك سعود في الرياض، العام الماضي، الهدر الغذائي في المطاعم والاحتفالات والمناسبات الاجتماعية بالهائل.

وكانت جمعية "إطعام" الخيرية السعودية، التي تقوم بجمع الطعام الزائد من الفنادق وقاعات الأفراح، وتوزعها على المحتاجين، قد طالبت في وقت سابق، بفرض غرامات على الهدر الغذائي.

خبرني