الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 01:05 م بتوقيت القدس المحتلة

مسؤول اسرائيلي: الرئيس عرفات رفض اعتقال "عياش "

مسؤول اسرائيلي: الرئيس عرفات رفض اعتقال "عياش "

رام الله الاخباري:

اتهم مسؤول إسرائيلي، اليوم الثلاثاء، الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، برفض اعتقال القيادي في كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس الشهيد يحيى عياش، في ذلك الوقت.

ونقلت قناة (I24news) الإسرائيلية، عن رئيس جهاز الشاباك الأسبق يعقوب بيري، قوله إنه طلب بشكل شخصي من "أبو عمار" اعتقال عياش، إلا أنه كان يعطي وعودا دون دفع الأجهزة الأمنية لتنفيذ ذلك.

وأكد بيري أن إسرائيل فشلت في ملاحقة عياش، وأن الشاباك واجه صعوبات كبيرة في التعامل مع أطفال صغار يلقون الحجارة في وجه آليات عسكرية، ما سبب حرجا كبيرا لإسرائيل أمام المجتمع الدولي.

وفي سياق متصل، أشار إلى أن الشاباك ما زال يوصي بالحل السياسي، ويحذر من تبعات قوة السلاح في التعامل مع الفلسطينيين، مشددا على ضرورة التمسك بالمفاوضات.

وفيما يتعلق بحركة حماس، لم يخف رئيس الشاباك أنه تفاجأ من الحركة التي أصبحت خطرا على إسرائيل، مبينا أنها استطاعت ابتزاز إسرائيل والحصول على الأموال القطرية من خلال موافقة إسرائيلية.

وأكد أنه يدفع قدما باتجاه إقامة ميناء ومطار لحل المشكلة الاقتصادية في القطاع، مدعيا أن الملف الفلسطيني مازال يمثل الأولوية بالنسبة لجهاز "الشاباك".