السودان يعتزم اغلاق مكاتب حماس وحزب الله

السودان واغلاق مكاتب حماس وحزب الله

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

من المحتمل أن تقوم الحكومة الانتقالية في السودان بإغلاق مكاتب حماس وحزب الله في البلاد، سعيا منها لإقناع واشنطن برفع الخرطوم من لائحة البلدان الداعمة للإرهاب.

وأوضح مصدر سوداني رفيع لموقع "ميدل ايست أي" أن الحكومة ستغلق مكاتب التنظيمات الأجنبية التي تصنفها الولايات المتحدة الأميركية إرهابية، بما فيها حماس وحزب الله.

وقال المصدر" في الواقع أنهم أخفوا وجودهم في السنوات القليلة الماضية ولكننا لن نتسامح مع وجود أي فرد منهم في المستقبل".وذكر الموقع أن الإجراء الذي يرمي إلى طرد حماس وحزب الله يهدف إلى إقناع واشنطن بشطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وكانت واشنطن قد أدرجت الخرطوم في اللائحة في 1993 بعد إقدام الأخيرة على استضافة زعيم القاعدة أسامه بن لادن.

وبحسب قناة " السودان اليوم" فإن مساعد المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان والمدير السابق للشؤون الأفريقية في مجلس الأمن القومي كاميرون هدسون، قال أن هناك قائمة طويلة تريدها الولايات المتحدة من السودان قبل إزالة العقوبات.

وأضاف هدسون في مقاله بموقع "معهد المجلس الأطلسي" أن القضية الأخرى تتعلق بحركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني؛ فلديهما مكتب سياسي في الخرطوم وهما مصنفان لدى الخارجية الأميركية منظمتين إرهابيتين.

يشار الى أن تقرير الخارجية الأميركية حول الإرهاب في 2016 أقر بأن حكومة السودان توقفت عن تقديم أي دعم مباشر لحماس كما فعلت في السنوات الماضية".

وتعمل الحكومة الانتقالية في السودان على رفع اسم البلاد من قائمة البلدان الداعمة الإرهاب، وهي الخطوة التي وصفتها مجلة "فورين بوليسي" بالضرورية لنجاح البلاد في مرحلة ما بعد حكم عمر البشير.

وسائل اعلام سودانية