أردوغان يهدد واشنطن بالابادة الجماعية "للهنود الحمر "

اردوغان واميركا والهنود الحمر

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن البرلمان التركي، قد يتخذ قراراً بشأن الإبادة الجماعية للهنود أثناء الاستعمار الأمريكي.

جاء ذلك رداً على اعتراف مجلس الشيوخ الأمريكي بالإبادة الجماعية للأرمن في الإمبراطورية العثمانية في عام 1915.

وأضاف أردوغان، خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة (إيه خبر) التركية: "لقد كشفنا عن أكثر من مليون وثيقة بشأن أحداث 1915، تعالوا وادرسوها، نحن نتحدث وبيدنا وثائق".

وتابع "أن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي في الوقت الذي تتخذ فيه الولايات المتحدة إجراءات ضدها، وأن البرلمان التركي، سيرد على الإجراءات الأمريكية".

وتساءل قائلاً: "هل من الممكن عدم الحديث عن الهنود الحمر في الولايات المتحدة؟، التاريخ المتعلق بالهنود الحمر، وصمة عار على جبين الولايات المتحدة".

وأشار أردوغان: "المسألة تتلخص، أنه في حال فُرضت عقوبات ضدنا، فسنرد في إطار المعاملة بالمثل"، مضيفاً: "سنجتمع مع مؤسساتنا المعنية، ونغلق قاعدتي إنجرليك (بولاية أضنة) وكوراجيك (بولاية ملاطية) إذا استدعت الضرورة، وعندما يحين الوقت المناسب".

وبين أن قرار إغلاق القاعدتين بيد تركيا صاحبة السيادة، محذراً الولايات المتحدة من اتخاذ إجراءات بحق تركيا لا يمكن إصلاحها، داعياً الكونغرس الأمريكي إلى التصرف بطريقة تليق بعلاقات التحالف والشراكة بين البلدين.

يذكر أن مجلس الشيوخ الأمريكي، إعتمد الخميس الماضي، مشروع قرار يعتبر أحداث عام 1915 "إبادة جماعية" للأرمن.

سبوتنيك