اعلام :واشنطن ستعلن عن "صفقة القرن "قريباً

صفقة القرن وترامب

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

رجحت وسائل اعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، أن تعلن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن خطة السلام المعرفة بـ"صفقة القرن"، قبل إجراء الانتخابات الإسرائيلية الثالثة في مارس/آذار المقبل.

وبحسب صحيفة "اسرائيل اليوم" العبرية، فإن البيت الأبيض، قد يعلن عن "صفقة القرن"، قبل الانتخابات الإسرائيلية المقبلة، مشيرة إلى أنه تم تأجيل الإعلان عن الخطة، أكثر من مرة بسبب حل الكنيست الإسرائيلي في ديسمبر/كانون الأول الماضي وإجراء الانتخابات العامة في أبريل/نيسان 2019.

وأوضحت الصحيفة، أن الإدارة الأمريكية لا تتوقع أن تقود الانتخابات الثالثة إلى نتيجة حاسمة لصالح نتنياهو أو غانتس، ما يعني الفشل في تشكيل حكومة جديدة واستمرار الأزمة.

وأشارت إلى أنه في ظل اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، قد يسعى ترامب إلى التعجيل في الإعلان عن "صفقة القرن" دون انتظار تشكيل حكومة إسرائيلية.

يذكر أن "صفقة القرن"، هي خطة سلام أعدتها إدارة ترامب، وتقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة إسرائيل، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فشل في تشكيل حكومة في ابريل الماضي، مما قاد إلى اجراء الانتخابات الثانية في سبتمبر/أيلول الماضي، والتي فشل نتنياهو ومنافسه بيني غانتس أيضا في تشكيل الحكومة، ما أدى إلى حل الكنيست مرة ثالثة، وتحديد الثاني من مارس/آذار المقبل، موعدا للانتخابات الثالثة.

الأناضول