فلسطين على موعد مع اطول ليالي الشتاء وأكثرها ظلمة

أطول ليالي الشتاء وأكثرها ظلمة

رام الله الاخباري:

شير الحسابات الفلكية الى أن الانقلاب الشتوي سيكون في تمام الساعة السادسة من يوم الأحد المقبل الموافق 22 ديسمبر الجاري، حيث ستكون الشمس عاموديه تماما على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء الفلكي بمقدار 23,5 درجة وهو أقصى انخفاض تصله الشمس جنوب خط الاستواء خلال العام.

ووفقا لعلماء الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإن أهمية يوم الانقلاب الشتوي تأتي من انعكاس التدرج الضوئي ليلاً وقصر النهار، ويمكن لهواة الفلك حساب موعد حلوله بالمعطيات الفلكية فقط، حيث يستحيل رؤية تحرك الشمس ببطء شديد، لدرجة ظهورها ثابتة لتعود في الاتجاه المعاكس، لأن ذلك يحدث في جزء من الثانية.

ويعد الانقلاب الشتوي المسمى أيضا "بعيد منتصف الشتاء"، أو الليلة الأطول والأكثر ظلمة، بأنها ظاهرة فلكية يميزها يومها الأقصر مدة للنهار والأطول ساعات الليل خلال العام.

ويعني مصطلح "انقلاب"، الانتقال من فصل الخريف إلى فصل الشتاء، ويحدث ذلك عندما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي حول يوم 21 ديسمبر.

وبحسب علماء الفلك، فإن الانقلاب الشمسي الشتوي يحدث في نصف الكرة الأرضية الشمالي حول يومي 21 و22 ديسمبر من كل عام، حيث تصل الشمس أدنى ارتفاع لها خلال فترة الظهر فوق الأفق، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي و شبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي فيما عدا مدار الجدي.

ووفقا لموقع "صدى البلد"، فإنه فى يوم الانقلاب الشتوي يتأخر الفجر وتشرق الشمس من أقصى الجنوب الشرقي، وسيلاحظ ظاهريا وكأن الشمس تشرق من نقطة واحدة جنوب السماء لبضعة أيام قبل أن تبدأ مسارها الظاهري باتجاه الشمال من جديد نتيجة حركة الأرض في مدارها حول الشمس، حيث تبدأ بعد الانقلاب الشتوي زيادة ساعات النهار حتى تتساوى مع الليل بحدوث الاعتدال الربيعي حول يوم 20 مارس القادم.