بوليفيا تصدر مذكرة اعتقال بحق رئيسها السابق بتهمة التمرد

اعتقال رئيس بوليفيا السابق

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري :

من المتوقع أن تصدر السلطات البوليفية مذكرة توقيف ضد الرئيس السابق إيفو موراليس اللاجئ في الأرجنتين والذي يخضع لتحقيقات بتهم التمرد والإرهاب.

عضو مجلس الشيوخ اليمينية جانين أنييز قالت " في الأيام المقبلة ستصدر مذكرة توقيف ضد الرئيس الاشتراكي، لأننا قمنا بالخطوات المناسبة".

وأشارت الى أن الرئيس السابق موراليس "لم يحترم شيئا يوما ولا حتى الدستور"، موضحة أنه نتيجة لذلك "يدرك أنه سيكون عليه تقديم إجابات إلى البلاد لأنه يجب أن يحاسب أمام القضاء إذا عاد إلى البلاد".

وكان موراليس قد اعلن إستقالته بعدما تخلى عنه الجيش والشرطة في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر، بعد ثلاثة أسابيع من تظاهرات احتجاج على انتخابات شابتها عمليات تزوير، كما تقول المعارضة ومنظمة الدول الأميركية.

ورأى موراليس في هذه التحركات "انقلابا" ولجأ إلى المكسيك، ثم توجه إلى الأرجنتين بعد توقف قصير في كوبا. وقد منحته حكومة الرئيس البيروني اليساري الأرجنتيني البرتو فرنانديز حمايتها بصفته لاجئ.

يشار الى أن البرلمان البوليفي صوت في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، على قانون يدعو إلى انتخابات رئاسية وتشريعية لا يمكن لموراليس المشاركة فيها. لكن موعد هذه الانتخابات لم يحدد بعد.

واختار "الحركة باتجاه الاشتراكية" مطلع الشهر الجاري موراليس "رئيسا لحملة" الحزب لهذه الانتخابات المقبلة.

واعلن موراليس أنه ينوي العودة إلى البلاد. وقال في اتصال هاتفي "قريبا سأكون في بوليفيا لنطلق معا هذه الانتخابات ولنكسبها كما فعلنا دائما".

وكالات