كيف ستكون الحالة الجوية من اليوم وحتى نهاية العام ؟

حالة الطقس في فلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

تتشكل بعد ظهيرة- مساء الأحد الخامس عشر من ديسمبر حالة ضعيفة من عدم الاستقرار الجوي، نتيجة عبور منخفض جوي على الطبقات العليا الى مصر، حيث من المتوقع أن يطرا انخفاض طفيف على درجات الحرارة نهاراً بحيث تسود أجواء باردة نسبياً الى باردة خاصة فوق المرتفعات الجبلية.

ومع ساعات الظهيرة وما بعد الظهر، تتكاثر كميات من السحب على ارتفاعات مختلفة، ويحتمل تساقط زخات محلية من المطر في بعض المناطق، تكون مصحوبة بالرعد بشكل

محدود خاصة في أقصى المناطق الجنوبية، فيما تسود أجواء اكثر استقراراً في أجزاء اخرى من شمال ووسط البلاد. وتسطع أشعة الشمس وتسود أجواء مستقرة دون تغير على درجات الحرارة الاثنين والثلاثاء، حيث يكون الطقس بارداً صباحاً ومساءً وليلاً وفي الظل، ولطيفاً تحت اشعة الشمس.

ووفقا لموقع " طقس الوطن " يتعزز ارتفاع درجات الحرارة ما بين الأربعاء من الأسبوع الجاري، وحتى الاثنين من الأسبوع المقبل، اذ تسود أغلب الأوقات أجواء مشمسة ومستقرة، الا أن نشاط الرياح الجافة الشرقية سيعمل على زيادة الشعور ببرودة الاجواء في بعض الفترات.

ويأتي هذا الاستقرار نتيجة طبيعة لهبوط عواصف ماطرة الى عروض منخفضة في المحيط الأطلسي بشكل موازي لسواحل المغرب العربي ولسواحل الجزائر في المتوسط، اذ يندفع مرتفع جوي صاد الى منطقة وسط وشرق البحر الابيض المتوسط مانعاً وصول أية كتل هوائية باردة.

ويمتد هذا المرتفع ليسيطر على اليونان وتركيا ومنطقة البحر الاسود وأجزاء من شرق اوروبا، ما يصعب هبوط هواء قطبي بارد من الشمال الشرقي ايضا ً باتجاه المتوسط، الا أننا نصبح عرضة لرياح جافة على فترات من العراق وشبه الجزيرة العربية.

هذا الاستقرار وفقا ً للإشارات العامة المُستلمة لدى كادر تنبؤات " طقس الوطن "، من المحتمل أن ينكسر في الأسبوع الاخير من هذا الشهر، حيث من المتوقع مع بداية فصل

الشتاء فلكياً وتطور مربعانية الشتاء، ان تعود الفعاليات الشتوية تدريجيا ً الى بلاد الشام، ولا يستبعد أن تكون متدرجة القوة، وصولا ً الى فرصة لتكون منخفض " ثقيل " مع نهاية العام، والأيام العشر الاولى من يناير. والله اعلم.

رام الله الاخباري