3750 معتقلًا في القدس منذ إعلان ترامب

9998987723

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري :

بلغ عدد المعتقلين في القدس المحتلة (3750) فلسطينيًا منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل" في السادس من ديسمبر للعام 2017.

وقال مركز أسرى فلسطين للدراسات في بيان صحفي أن حالات الاعتقال شملت (1070) طفلًا ما دون الـ 18 عامًا، و(171) حالة اعتقال من النساء والفتيات، بينهن قاصرات وجريحات وأمهات ومرابطات.

الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر قال أن سلطات الاحتلال صعدت من عدوانها ضد أهالي القدس منذ إعلان ترمب، وذلك لإرغامهم على التسليم بالقرار، وعدم اعطائهم فرصة لالتقاط أنفاسهم والاستعداد لمواجهته.

وأضاف الاشقر أن الاعتقالات في القدس خلال العامين الماضيين تصاعدت في مناسبات معينة، كأحداث فتح باب الرحمة أمام المصلين، حيث اعتقل العشرات بينهم قيادات وطنية ورجال دين، منهم رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب، ونائب مدير عام أوقاف القدس الشيخ ناجح بكيرات.

وأوضح الناطق أن الاعتقالات توزعت على كافة قرى وبلدات ومناحي القدس، حيث احتلت العيسوية النصيب الأكبر من عمليات الاعتقال، ووصلت إلى (1400) حالة اعتقال، وتلاها منطقة شعفاط (498) حالة، ثم سلوان (504)، القدس القديمة (429)، ومن المسجد الاقصى (344) حالة، والباقي كان من القرى والبلدات المختلفة.

وبين أن الاحتلال يستهدف بالاعتقال والحبس المنزلي فئة الأطفال القاصرين بشكل متعمد، حيث بلغت حالات اعتقال الاطفال (1070) طفلًا ما دون الـ 18 عامًا، وكذلك استهداف شريحة الأطفال ما دون 12 عامًا حيث بلغت (74) طفلًا.

وأشار بأن الاحتلال واصل استهداف النساء المقدسيات وخاصة المرابطات في المسجد الاقصى بهدف ردعهم عن حماية المقدسات والدفاع عن الأقصى.

وأوضح إلى أن حالات الاعتقال بين النساء والفتيات بالقدس بلغت (171) حالة بينهن جريحات، وتم الافراج عن غالبيتهن، مقابل الحبس المنزلي، أو الإبعاد عن الاقصى لفترات مختلفة.

وأضاف الأشقر أن الاحتلال صعد كذلك من إصدار أوامر الحبس المنزليّ، وفرض عقوبة الإبعاد عن المنازل، والغرامات المالية الباهظة على معظم المعتقلين الذين تم عرضهم على المحاكم سواء صدرت بحقهم أحكام بالسجن الفعلي أو غرامة مالية فقط مقابل إطلاق سراحهم.

يشار الى أن المركز رصد أكثر من (200) قرار بالحبس المنزلي خلال العامين، مبينًا أن هذه القرارات تعتبر بديلًا عن السجن، وتهدف إلى الاقامة المنزلية وتقييد حرية الأشخاص خاصة الأطفال، وكذلك فرض عقوبة الإبعاد عن المنازل لأكثر من (66) مقدسيًا غالبيتهم من القاصرين.

اضافة الى ارتقاء الأسير المقدسي عزيز موسى عويسات (53 عامًا)، من جبل المكبر خلال أيار/ مايو العام 2018، نتيجة اعتداء همجي في سجن "إيشل" على يد الوحدات الخاصة التابعة لإدارة السجون بالهراوات والركلات ولأكثر من مرة على رأسه ورقبته وبطنه.

وكالة سوا