السبت 14 ديسمبر 2019 11:26 ص بتوقيت القدس المحتلة

البردويل : الشعب الفلسطيني أكبر من حماس وفتح

البردويل : الشعب الفلسطيني أكبر من حماس وفتح

رام الله الإخباري: 

قال القيادي في حركة حماس صلاح البردويل إن في حال فازت حركة حماس بأي انتخابات حرة ونزيهة فإنها لن تستأثر بمقعد القيادة لنفسها، موضحًا أن خطتها تقوم على أساس الشراكة، وقد تعهدت بذلك أمام الفصائل.

وأضاف البردويل في حديث مع الموقع الرسمي للحركة  أن علاقة حركة حماس بالفصائل وصلت إلى درجة كبيرة من الانسجام بعد تجاوز العقد الأيديولوجية، وإذابتها بالمرونة والحوار المستمر والعمل المشترك.

واوضح القيادي أن الحركة تسعى إلى تعزيز العلاقات الوطنية إلى أبعد مدى، وتحقيق الشراكة في العمل إلى أبعد حد، واستمرار الحوار البنّاء الذي حل كل العقد والخلافات مهما كانت كبيرة أو صغيرة، والوصول إلى صيغة من التعايش ضمن مفهوم المواطنة والوطن والقضية الواحدة.

وأشار إلى أن حماس تنازلت عن النظام الانتخابي الخاص بالقوائم الفردية في المحافظات، ووافقت على إجراء الانتخابات وفقًا للنظام النسبي الكامل، على الرغم من أن هذا قد يأكل من حصتها، وذلك تلبية لرغبة وطلبات بعض الفصائل.

وتابع " إن الحركة وافقت على تخفيض نسبة الحسم في الانتخابات من 2.5% إلى 1.5% وذلك من أجل مصلحة الأحزاب الصغيرة، مؤكدًا أن حماس تؤيد خوض الانتخابات بكتلة وطنية كبرى تحت رؤية وطنية موحدة حتى لو شاركت فيها حركة فتح، وأن الأهم بالنسبة لحماس هو البرنامج الوطني."

وقال "أننا ذهبنا لأبعد من ذلك، وقلنا إذا كان البرنامج والقاسم المشترك بيننا هو ما خرج من قرارات عن المجلس المركزي لمنظمة التحرير عام 2015 فنحن موافقون على هذه القرارات والتي تقوم أساسًا على إلغاء الاعتراف بأوسلو، ووقف التنسيق الأمني، ووقف اتفاقية باريس المذلة."

وبين أن هذه القرارات لم تصدر عن حركة حماس، ومع ذلك فهي موافقة على أن تكون القاسم المشترك، ونواة البرنامج الوطني الفلسطيني الذي يقودنا نحو الشراكة.