50 طنا من القنابل استخدمت فيها..تفاصيل جديدة حول عملية خانيونس

20181112113603

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكدت التحقيقات الإسرائيلية التي جرت حول فشل عملية خانيونس في تشرين الثاني من العام 2018 الماضي، الطائرات الإسرائيلية ألقت أكثر من 50 طنا من الصواريخ والقنابل على منطقة شرق خانيونس، خلال عملية تأمين انسحاب القوة الخاصة.

وبحسب برنامج التحقيقات الإسرائيلي "عوفدا" والذي يبث على القناة "12" العبرية، فقد بينت التحقيقات أن الصواريخ أعدت لعزل منطقة هبوط طائرة الإنقاذ التي فر عبرها أفراد القوة، واستخدمت عشرات القطع الجوية في هذه المهمة، من طائرات حربية مقاتلة إلى هيلوكوبتر هجومية، مرورًا بالطائرات بدون طيار.

وخلال التحقيق، وصف قائد الأركان الإسرائيلي في حينها "غادي آيزنكوت" العملية بالحدث الأبرز خلال خدمته العسكرية، وأن العملية كادت تدحرج الأمور نحو حرب شاملة في قطاع غزة.وفقا لترجمة وكالة "صفا".

أما زوجة الضابط القتيل في العملية والملقب بالرمز "م"، فقد أكدت أن زوجها ما كان يجب أن يكون رأس حربة في تنفيذ العملية.

ونقلت القناة عن مسئول شعبة العمليات الأسبق في الجيش ومسئول لجنة التحقيق في العملية "نيتسان ألون" قوله، إن قصة التغطية التي جرى حبكها في العملية لم تصمد طويلاً، واندماج القوة الخاصة وانخراطها في البيئة المحلية لم يتم بسلاسة حسب الخطة ما أدى لانكشاف أمرها، لافتاً إلى استخلاص العبر من العملية.

وأضاف: "لقد حرضنا على عدم إشعال الأضواء داخل طائرة "يسعور" التي نقلت أفراد القوة خلال هبوطها قرب السياج الفاصل، خشية تعرضها لنيران أرضية، كما جرى تغيير مسارها بسرعة نحو الجنوب الشرقي بعد ورود معلومات عن نية استهدافها بالصواريخ من القطاع".

يذكر أن قناة "الجزيرة" القطرية، كانت قد نشرت قبل أسبوعين مقاطع فيديو "حصرية" تضمنت تفاصيل تعرض لأول مرة حول تسلل وحدة من الجيش الإسرائيلي شرق خان يونس في نوفمبر 2018.

ونشرت القناة ضمن برنامجها "ما خفي أعظم" أدلة وصور ووثائق، فيما عرض تفاصيل اشتباك عناصر المقاومة مع الوحدة المتسللة والتي أودت بحياة قائد الوحدة واستشهاد القيادي بالكتائب نور بركة وستة آخرين.

ترجمة صفا