الكنيست يحل نفسه للذهاب الى انتخابات ثالثة

الكنيست والانتخابات في اسرائيل

رام الله الاخباري : 

صادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي بالقراءة الأولى، مساء اليوم الأربعاء، على مشروع قانون حل " الكنيست " الثانية والعشرين، وتقديم الانتخابات الثالثة والعشرين لتاريخ 2 آذار/ مارس المقبل. 

ووفق موقع "عرب 48"، فإن ذلك يأتي سط ترجيحات بأن تستمر المناقشات حول مشروع القانون إلى ما بعد منتصف الليل، قبل المصادقة النهائية على مشروع القانون بالقراءتين الثانية والثالثة.

وكانت هيئة "الكنيست" صادقت في وقت سابق اليوم، بالقراءة التمهيدية، على مشروع قانون يحلّ بموجبه نفسه، والتوجه إلى انتخابات جديدة في الثاني من آذار/ مارس المقبل، في الوقت الذي شارفت المهلة التي منحت للكنيست لتكليف أحد أعضاءه بتشكيل حكومة، على الانتهاء؛ بعد فشل كل من زعيم الليكود بنيامين نتنياهو ، ورئيس قائمة "أزرق أبيض" بيني غانتس بهذه المهمة. 

اقرأ/ي أيضا.. نتنياهو يهاجم "أزرق أبيض" ويتحدث عن الانتخابات القادمة

وتغيّب أعضاء عن الليكود، بمن فيهم نتنياهو، عن حضور مناقشات الهيئة العامة للكنيست التي سبقت جلسة التصويت في القراءة الأولى على مشروع القانون، وسط ترجيحات بأنهم يعتزمون عدم حضور جلسة التصويت في القراءتين الثانية والثالثة، في محاولة للإيحاء بأن "أزرق أبيض" هي المسؤولة عن انتخابات ثالثة مكلفة وغير ضرورية خلال أقل من عام.

وهدد حزب "أزرق أبيض" بإلغاء التصويت على قانون حل الكنيست وتقديم موعد الانتخابات، إذا ما أصر أعضاء الليكود على عدم التواجد، ما سيؤدي إلى حل الكنيست نفسه تلقائيًا، وإجراء الانتخابات بموعدها القانوني (10 آذار/ مارس 2020).