حماس تجدد مطالبة الرئيس باصدار مرسوم رئاسي لاجراء الانتخابات

حماس والانتخابات

رام الله الاخباري:

طالبت حركة حماس، مساء اليوم الاربعاء، الرئيس محمود عباس، بإصدار مرسوما رئاسيا يحدد موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية، بالضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

ووفقا لبيان الناطق باسم الحركة، حازم قاسم، فإنه ينبغي على قيادة السلطة الفلسطينية التصرف بمسؤولية في هذه اللحظة التاريخية، وتنفيذ الخطوات المطلوبة منها، وإصدار مرسوم الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وأضاف قاسم: "المطلوب من قيادة السلطة الفلسطينية هو العمل على التحضير للقاء الوطني الفلسطيني، الذي يهدف لضمان سير الانتخابات بالشفافية والنزاهة المطلوبة".

ودعا الناطق باسم حماس إلى البدء فورا بتوفير مناخات الحريات في الضفة الغربية ورفع يد الأجهزة الأمنية هناك عن الحياة العامة، ووقف الملاحقة والقمع على خلفية الانتماء السياسي كمتطلب أساس لانتخابات حقيقة تعبر بصدق عن إرادة الشعب. وفق حديثه.

وفي نهاية نوفمبر الماضي، سلّم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية رد الحركة المكتوب إلى رئيس لجنة الانتخابات الفلسطينية حنا ناصر خلال لقائهما في غزة، وقال إن الرد إيجابي وإن حماس ستشارك في الانتخابات المزمع تنظيمها.

وأكد هنية خلال مؤتمر صحفي في غزة مع ناصر على ضرورة توفير الأجواء المناسبة لإجراء الانتخابات وعلى أهمية حرية الرأي، كما شدد على ضرورة أن تقام الانتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس.

من جانبه، قال رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر إن رد حركة حماس تَوّج رحلات اللجنة المكوكية بين الضفة وغزة، وإن الحركة وافقت على المشاركة في الانتخابات القادمة.

يذكر أن آخر انتخابات تشريعية في فلسطين أجريت عام 2006 وفازت بها حماس، وكانت وفق قانون حدد 75% للتمثيل النسبي و25% للدوائر.