المطاعم السعودية تلغي فصل المداخل للرجال والنساء

1026534350

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تطرقت وكالة "سبوتنيك" الروسية، إلى قرار المملكة العربية السعودية القاضي بإلغاء قانون فصل النساء عن الرجال في المطاعم، والذي صدر مؤخرا عن وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة.

وبحسب الخبراء الروس والسعوديون الذين تحدثت معهم الوكالة، فإن القانون الجديد مثله مثل أي قانون، سينظر إليه بادئ الأمر بأنه خروج عن التقاليد بنظرة غامضة، في البداية، إلا أنه سيصبح عاديا بعد مرور الوقت.

بدورها، قالت خبيرة المعهد الروسي للدراسات الاستراتيجية، ماريا مخموتوفا، إن "هذه خطوة نحو التقدم بالمجتمع السعودي، لكن لا يمكن اعتبار ذلك إيجابيا بشكل سريع، فالأشخاص الذين حصلوا على التعليم ويسافرون خارج المملكة ولديهم عملهم، ينظرون الى هذا الاتجاه بأنه على الطريقة الأوروبية وطريق نحو التقدم، في الوقت الذي يعتبر فيه أشخاص آخرون متمسكين في الدين القرار سلبيا".

وأضافت لـ"سبوتنيك": "من المهم أن نرى رد فعل أحفاد قبيلة الشيخ على هذا الأمر بالإضافة لرد فعل الإعلام السعودي، وأعتقد بأن الأمر سيمضي بسلاسة".

من جانبه، أكد جاد طنطاوي، رئيس تحرير مجلة "غولدن غولدن برس" السعودية، أنه ليس كل ممثلي المجتمع السعودي على استعداد لقبول الخروج عن التقاليد و"تحرير" المرأة.

وأضاف: "بشكل عام استجاب الشارع السعودي بشكل إيجابي للغاية لهذا القرار، وبالتأكيد له مؤيدون ومعارضون، لسوء الحظ ليس كل المواطنين في المملكة يعرفون بأنه حان وقت التخلي عن العادات القديمة التي تتعلق بحرية المرأة".

وأكد طنطاوي "بأن المسألة هنا لا تتعلق بالدين وإنما بعادات القبائل البدوية العربية، حيث عشنا تحت حكمهم 88 عاما، لكن المرأة ترغب بالتطور والعمل وتريد أن تصبح عضوا له كامل العضوية في المجتمع السعودي".

سبوتنيك