ماذا عرضت السعودية على قطر لحل الأزمة الخليجية؟

السعودية تقدم عرضا جديد على قطر

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تطرقت وكالة "رويترز" للأنباء الدولية، اليوم الثلاثاء، إلى اجتماع القمة الخليجية المغلقة الذي لم يستغرق الـ20 دقيقة، كاشفة ما عرضته المملكة العربية السعودية على قطر، لحل الأزمة بينها وبين دول المقاطعة.

ونقلت الوكالة عن مصدران مطلعان قولهما: إن "الرياض خففت موقفها بشأن قائمة تضم 13 مطلبا لرفع الحصار، منها أن تقطع الدوحة علاقاتها مع جماعة الإخوان المسلمين، وتوقف قناة الجزيرة التلفزيونية وتغلق قاعدة عسكرية تركية، وتقلص علاقاتها مع إيران التي تشترك معها قطر في حقل نفطي عملاق".

ونقلت أيضا عن دبلوماسي غربي قوله إن "القمة قد تكون خطوة للأمام باتجاه حل الخلاف لكن من المستبعد رؤية نهاية فورية له".

وأوضحت "رويترز" أن حضور رئيس مجلس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني القمة الخليجية، يعد أعلى مستوى من التمثيل القطري بالقمة السنوية منذ 2017.

وأشارت إلى أن دولة الكويت تعمل في الفترة الأخيرة بجد شديد من أجل تحقيق المصالحة بدعم من الولايات المتحدة، مبينة أن اجتماعات القمة الخليجية المغلقة لم تستغرق أكثر من 20 دقيقة، قبل صدور البيان الختامي، الذي أكد على الحاجة إلى تعزيز التعاون العسكري والأمني وتعهد إنشاء تكتل مالي ونقدي بحلول 2025.

يذكر أن آخر مرة زار فيها رئيس الوزراء القطري السعودية في مايو/ أيار، لحضور قمة طارئة في أعقاب هجوم على ناقلات نفط في مياه الخليج.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية ووكالة "رويترز" قد نشرتا تقارير حول قيام وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بزيارة سرية إلى السعودية، سعت من خلالها قطر إلى تقديم عرض مغر للإعادة العلاقات بين البلدين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وعرب، قوله: إن وزير الخارجية القطري، سافر الشهر الماضي في رحلة غير معلنة إلى السعودية، للقاء كبار المسؤولين السعوديين، لإنهاء الخلاف الذي دام نحو عامين.

وقال مسؤول عربي للصحيفة الأمريكية "قدم الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال الزيارة إلى الرياض، عرضا مفاجئا، لإنهاء الخلاف بين البلدين، المتمثل في استعداد قطر لقطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين، مقابل عودة العلاقات".

سبوتنيك