557 انتهاكا إسرائيليا بحق الاعلاميين الفلسطينيين

الانتهاكات الاسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين

رام الله الاخباري:

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، اليوم الثلاثاء، عن رصده 557 انتهاكا إسرائيليا بحق الإعلاميين خلال العام الجاري.

وأكد مدير المكتب سلامة معروف، أن الصحفيين يواجهون أبشع الانتهاكات التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث ارتقى العديد منهم شهداء، ومنهم من فقد عينه أو طرفًا من أطرافه، أو أصيب بجراح بالغة.

وقال معروف إن آخر الاعتداءات بحق الصحفيين كان جريمة استهداف عين الزميل المصور معاذ عمارنة وأفقدته البصر، خلال تغطيته المواجهات قرب الخليل بالضفة الغربية، وكذلك اغلاق مكتب فضائية تلفزيون "فلسطين" لمدة ستة شهور، بعد اقتحامه والاستيلاء على محتوياته.

وأوضح أن الاحتلال تعمّد استخدام القوة المباشرة والمفرطة لقمع الصحافيين ووسائل الاعلام من أجل اقصائهم وابعادهم عن الميدان ومنع عمليات التغطية، والاعتداء عليهم بالقنص وإطلاق الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز رغم ارتدائهم ما يشير إلى عملهم.

وتابع معروف: "عدا عن استخدام أسلوب الضرب والتهديد وغيره من وسائل العنف أو الإهانة، واعتقالهم واحتجازهم ومداهمة منازلهم ومصادرة أدواتهم الصحفية، ومنعهم من تصوير وتغطية الفعاليات والمسيرات من جانب، وحرمانهم من السفر من جانب آخر".

وشدد معروف على ضرورة المساءلة والمحاسبة وملاحقة جرائم الاحتلال التي يرتكبها بحق الصحفيين وهم يمارسون مهامهم ومهنتهم وملاحقة الاحتلال الذي يخترق القوانين، دعيًا لتطبيق قرارات مجلس الأمن (2222)، الذي يضمن توفير الحماية للصحفيين.