رسميا..الدوحة تعلن غياب أمير قطر قمة الرياض

القمة الخليجية في الرياض

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت قطر، اليوم الثلاثاء، أن أميرها تميم بن حمد آل ثاني، كلّف رئيس الوزراء بحضور قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض نيابة عنه.

وقالت وكالة الأنباء القطرية: "بتكليف من حضرة صاحب السمو، يترأس معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وفد دولة قطر" في قمة الرياض الثلاثاء.

وتنعقد اليوم الثلاثاء، قمة مجلس التعاون الخليجي، وسط "تفاؤل" بمصالحة خليجية وحل الأزمة المستمرة منذ 2017، بحسب الكويت.

وعشية القمة الخليجية، عقد وزراء الخارجية في دول مجلس التعاون الخليجي، أمس الاثنين، اجتماعا تحضيريا للقمة الخليجية التي تنعقد الثلاثاء، في الرياض.

ووفق بيان للمجلس، عبر موقعه الإلكتروني: "عقد وزراء الخارجية بدول المجلس، في مقر الأمانة العامة بالرياض، أعمال الوزاري التحضيري".

وأشار البيان إلى أن الاجتماع التحضيري للقمة الخليجية عقد برئاسة أنور قرقاش، وزير الشؤون الخارجية الإماراتي، الذي ترأس بلاده قمة الثلاثاء، وعبداللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون.

وتكتسب القمة أهمية كبيرة في ظل الآمال الكبيرة المُعلقة عليها لوضع حد للأزمة التي عصفت بمجلس دول التعاون الخليجي، فيما تقود الكويت وساطة لإنهاء الأزمة.

وتحدثت تقارير خلال الأسابيع القليلة الماضية، عن انفراجة قريبة بالأزمة الخليجية، بعد فرض حصار شامل على قطر من السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، منذ عام 2017، بدعوى دعم الإرهاب وهو ما نفته الدوحة بشدة، معتبرةً أنه للسيطرة على قرارها السيادي.

وفي 3 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، تلقّى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لحضور القمة، عن طريق الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، إلا أن الدوحة أرسلت وزيرا لحضور القمة، وسط تشكيك بحضور الأمير.

عربي 21