نتنياهو يوافق على انتخابات تمهيدية داخل "الليكود"

نتنياهو وانتخابات الليكود

رام الله الاخباري:

وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي ورئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو، على إجراء انتخابات تمهيدية داخل الحزب؛ حال تقررت انتخابات الكنيست، والتي من المتوقع أن تقرر ليلة الأربعاء في حال لم يتمكن أي عضو كنيست أو حزب إسرائيلي من تشكيل حكومة.

وبحسب قناة (i24news) الإسرائيلي، فإن نتنياهو قال إنه في حال تقرر إجراء انتخابات عامة (الكنيست)، فسوف يتم التوجه لانتخابات تمهيدية داخل "الليكود".

وأوضحت القناة الإسرائيلية، أن نتنياهو بهذا التصرف ينأى بنفسه عن مبادرة عضو "الكنيست" دافيد بيتان، الذي بدأ في جمع التوقيعات من أعضاء المركز لإلغاء الانتخابات التمهيدية داخل حزب "الليكود".

وأضاف نتنياهو: "لا نعمل ضد الانتخابات التمهيدية. إذا تقرر إجراء انتخابات عامة، فإن الانتخابات التمهيدية ستكون لليكود وسأحصل على رئاسة الوزراء والحزب معا".

في المقابل، رحب المنافس القوي لنتنياهو داخل حزب "الليكود" جدعون ساعر، بإعلان نتنياهو، مشددا على أنه سينشئ نظاما انتخابيا إيجابيا ومحترما ونظيفا، وتعهد ساعر بتقديم خطط ومواقف واضحة في جميع مجالات السياسة.

وجرت في إسرائيل هذا العام انتخابات برلمانية مرتين إلا أنها لم تسفر عن تجاوز المأزق السياسي بين معسكر اليمين الديني ومعسكر يسار الوسط ما أدى إلى عدم القدرة عل تشكيل حكومة بالبلاد حتى الآن. ولم تنجح حتى الآن المفاوضات الرامية لتشكيل ائتلاف موسع بين الليكود وحزب أزرق أبيض.

وتنتهي يوم الأربعاء المقبل آخر مهلة يمكن فيها تحاشي إجراء انتخابات برلمانية للمرة الثالثة في إسرائيل هذا العام. وكانت وزارة العدل أعلنت الشهر الماضي أن رفع دعوى قضائية ضد بنيامين نتنياهو (70 عاماً) بتهمة الغش والاختلاس وتلقي رشى صار أمراً واجباً.

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ إسرائيل التي تقام فيها دعوى ضد رئيس وزراء لها وهو في الحكم. ووصف نتنياهو ذلك بأنه محاولة انقلاب عليه وانتقد القضاء الإسرائيلي بأشد العبارات.

ويتهم زعماء المعارضة رئيس الوزراء بأنه يدفع البلاد إلى حرب أهلية.

ويصر حزب الليكود على الإبقاء على نتنياهو كرئيس للوزراء في إطار حكومة وحدة وطنية، بينما يرفض غانتس تشكيل ائتلاف يرأسه نتنياهو بسبب اتهامات الفساد الموجهة إليه.