الإمارات الأولى عربيا في المساواة بين الجنسين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

احتلت دولة الامارات العربية، المركز الأول عربيا في تقرير المساواة بين الجنسين الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائى لعام 2019، فيما حصلت على المرتبة الـ26 عالميا.

ووفقا لصحيفة "البيان" الإماراتية، فإن الإمارات بهذا الترتيب تكون في المستوى العالمي على بُعد خطوة واحدة من تحقيق المستهدف الوطني بالوصول إلى قائمة أفضل 25 دولة في العالم بهذا المؤشر عام 2021.

وذكرت الصحيفة أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، قد قرر بإنشاء المجلس كأول جهة اتحادية حكومية من نوعها في العالم لتعزيز التوازن بين الجنسين.

وفي ذات السياق اعتبرت زوجة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتى وزير شؤون الرئاسة، الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، إن تقدم الإمارات لهذا الترتيب العالمى فى وقت قياسى هو ثمرة لدعم القيادة الرشيدة لملف التوازن بين الجنسين كأولوية وطنية.

وأشارت إلى أن المرأة تمثل في المجلس الوطني الاتحادي 50% من عدد الأعضاء، مشيدة بإطلاق مجلس الوزراء، حزمة من المبادرات والسياسات الداعمة للمرأة وترسيخ التوازن فى جميع المجالات.

وتابعت: "سنعمل جاهدين على تحقيق معدل يفوق المستهدف فى عام 2021، خاصة مع الطاقة الإيجابية التى نستمدها من قيادتنا الرشيدة وتحفيزنا على إطلاق مبادرات نوعية نواصل بها هذه المسيرة المتسارعة من العمل".

ويعد تقرير المساواة بين الجنسين الذى يصدر سنويا عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائى أهم مؤشر عالمى فى مجال التوازن بين الجنسين، حيث يقيس أوجه التوازن فى 3 جوانب مهمة للتنمية البشرية هى الصحة والتمكين والعمل.

ويصنف البلدان باستخدام عدة مؤشرات هى نسبة وفيات الأمهات، ومعدل مواليد المراهقات، ونسبة المقاعد التى تشغلها المرأة فى البرلمان، والسكان الذين لديهم على الأقل تعليم ثانوى – إناث، والسكان الذين لديهم على الأقل تعليم ثانوى – ذكور، ونسبة المشاركة فى القوى العاملة – إناث، ونسبة المشاركة فى القوى العاملة – ذكور.

اليوم السابع