أردوغان: "إسرائيل" لن تصدر الغاز إلى أوروبا دون موافقتنا

اردوغان واسرائيل واوروبا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد الرئيس التركي رجي طيب أردوغان، مساء اليوم الاثنين، أن إسرائيل لن تتمكن من نقل الغاز عبر البحر المتوسط دون موافقة بلاده.

وبداية العام الجاري، وقّعت تل أبيب اتفاقيات مع اليونان وإيطاليا وقبرص، لإمداد الدول الثلاث بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب تعتزم تشييده خلال 5 أعوام، بتكلفة تتراوح من 7-8 مليارات دولار.

ووفقا لما ذكرته قناة هاداشوت العبرية، فإن الخط يربط إسرائيل بأوروبا ويسمح لها نقل غازها إلى دول البلقان ووسط القارة.

ومن المتوقع أن يكون خط الغاز الإسرائيلي عبر قبرص واليونان وصولا إلى إيطاليا، هو الأطول والأعمق على مستوى العالم، حيث يصل طوله نحو 2100 كيلومتر، بالإضافة إلى عمق يصل لنحو 3.5 كيلومتر تحت سطح البحر، وستبلغ الطاقة الاستيعابية للخط 20 مليار متر مكعب سنويا من الغاز.

ووفقا لتقديرات لصحيفة جلوبز الإسرائيلية، فإنه من المتوقع أن يوقع الاتحاد الأوروبي على العقد النهائي للمشروع خلال شهر فبراير 2019، ويُتوقّع أن يستغرق تمويل المشروع عاما قبل بدء البناء، ما يعني أن خط الأنابيب ربما يكون جاهزا بحلول عام 2025.

ويقدر الخبراء وجود ما بين 10 آلاف و15 ألف مليار متر مكعب من الغاز في حوض البحر المتوسط، بما في ذلك في مياه إسرائيل ومصر وقبرص وهو ما يكفي لتغطية احتياجات تلك الدول والتوريد لأوروبا، بحسب ما قاله ويوفال شتاينتز، وزير الطاقة الإسرائيلي.

واكتشفت تل أبيب عدة حقول، من بينها حقل تمار بالبحر المتوسط، باحتياطي 6.3 تريليون قدم مكعب، ويقدم 60% من إجمالي الطاقة المولدة في إسرائيل، وحقل ليفياثان باحتياطيات 22 تريليون قدم، وأيضا "تانين" الذي تشير تقديراته إلى احتياطي يبلغ 1.2 تريليون قدم مكعب.

سبوتنيك