نائب الرئيس الامريكي السابق: الانسحاب الأمريكي من الشرق الأوسط لن يفيد سوى إيران وروسيا

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

قال نائب الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش، اليوم الاثنين، أن "الانسحاب الأمريكي من الشرق الأوسط" لن يفيد سوى إيران وروسيا.

وانتقد النائب الأسبق ديك تشيني بشكل غير مباشر تعهدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب القوات من المنطقة.

وقال "تشيني"، خلال محاضرة في إمارة دبي الخليجية، أنه لم يعد يشغل منصبا في الإدارة الأمريكية، فإنه انتقد العديد من سياسات "ترامب"، ومنها قراره بـسحب القوات الأمريكية من سوريا بشكل مفاجئ،" وفقاً لوكالة "أسوشيتد برس" للأنباء.

بينما لم يذكر تشيني إسم دونالد ترامب خلال محاضرته إلا مرة واحدة، عندما امتدح قراره بانسحاب أمريكا من الصفقة النووية مع إيران في عام 2015.

وقال "السكون يمكن أن ينطوي على مخاطر أكبر من التحرك"، مشيراً الى الجماعات المتطرفة في المنطقة، مثل تنظيم القاعدة وتنظيم "داعش" (المحظور في روسيا وعدد من دول العالم)

وأضاف: "هناك بعض القوى الخبيثة التي تعمل في الشرق الأوسط الكبير، إن الانسحاب الأمريكي في الشرق الأوسط هو مجرد مصطلح آخر لترك كل القوة لهم".

وعن ايران، قال تشيني أن "نظام الملالي في طهران يرغب أكثر من أي شيء في الحصول على أسلحة نووية"، ومع ذلك، فإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة تقول إن إيران أوقفت أي بحث منظم حول الأسلحة النووية في عام 2003، وتصر طهران على أن برنامجها يهدف إلى أغراض سلمية.

ووصف تشيني "الناتو" بأنه "التحالف الأكثر روعة في التاريخ".

حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ،كان قد حضر المحاضرة ووصف الإمارات العربية المتحدة في حديثه اليوم، بأنها "واثقة وتطلعية في الشرق الأوسط"

وكان النائب تشيني قد ساعد خلال منصبه كوزير للدفاع الأمريكي في عهد الرئيس بوش، في تشكيل التحالف الذي أجبر قوات الرئيس العراقي صدام حسين على الخروج من الكويت في حرب الخليج عام 1991.

وتعتبر أول زيارة لديك تشيني إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1990، وأصبح وقتها أعلى مسؤول أمريكي يزور البلاد على الإطلاق.

سبوتنيك