الخارجية الامريكية تكذب نتنياهو بشأن ضم الأغوار

نتنياهو وضم الاغوار

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

نفت وزارة الخارجية الأمريكية أن وزيرها مايك بومبيو ناقش خطة ضم غور الأردن مع نتنياهو.

جاء هذا الرد من الخارجية الامريكية عقب تصريح سابق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قال فيه انه تم مناقشة ضم غور الأردن للسيادة الإسرائيلية مع المسؤولين الأمريكيين.

وقال نتنياهو، في كلمة ألقاها في مؤتمر "مصدر أول": "أريد اعترافًا أمريكيًا بسيادتنا في غور الأردن، هذا أمر مهم، قيل إننا لم نناقش خطة رسمية وهذا صحيح، لكن القضية طرحت وأثرتها أمام وزير الخارجية بومبيو، وأعتزم إثارة القضية أمام إدارة ترامب".

وتابع: "لقد حان الوقت لتطبيق السيادة الإسرائيلية في غور الأردن وتنظيم جميع المستوطنات بالضفة الغربية، سواء تلك القائمة داخل الكتل الاستيطانية أو خارجها، كلها ستكون جزءًا من دولة إسرائيل".

ومنذ يوم أمس، يشرح المقربون من رئيس الوزراء الفجوة بين التصريحات بأنه لم يتم تقديم أي خطة في هذا الشأن، لكن القضية طرحت خلال الاجتماع.

وكان نتنياهو قد قال إنه "يأمل" في إثارة القضية مع إدارة ترامب – فقد ادعى يوم الاثنين الماضي، أنه تحدث بالفعل عن الموضوع مع الرئيس الأمريكي عبر الهاتف.

وصرح خلال الاسبوع الماضي: "لقد تحدثت إلى الرئيس ترامب أمس، وكانت محادثة مهمة جدًا للأمن الإسرائيلي. تحدثنا عن إيران، ولكن تحدثنا أيضًا بشكل مكثف عن الفرص التاريخية التي لدينا في الأشهر المقبلة، ومن بينها غور الأردن كحدود شرقية معترف بها لدولة إسرائيل".

لكن وزارة الخارجية الأمريكية، نفت يوم السبت، تصريح نتنياهو في لشبونة بأنه بحث مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مسألة ضم غور الأردن، خلال اجتماعهما يوم الأربعاء.

دنيا الوطن