رجل اعمال لبناني يسلم "اسرائيل " مقتنيات هتلر

رجبل اعمال لبناني ومقتنيات هتلر

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن رجل أعمال سويسري من أصل لبناني، اليوم الأحد، عن تقديمه بعض المقتنيات التي تعود للزعيم النازي أدولف هتلر والتي قد اشتراها من مزاد علني في ألمانيا، إلى منظمة يهودية بهدف مكافحة معاداة السامية.

وبحسب قناة "الحرة"، فإن رجل الأعمال عبد الله شاتيلا قد دفع حوالي 600 ألف يورو في مزاد علني نظم في 20 نوفمبر في ميونيخ الألمانية، مقابل ثماني قطع من مقتنيات هتلرـ سيقدمها إلى متحف "الكارثة والبطولة" "ياد فاشيم" في القدس.

وذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية، أن شاتيلا التقى الأحد، الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في مقر إقامته في القدس، كما زار في وقت لاحق مركز المحرقة النازية التذكاري "ياد فاشيم".

وقال شاتيلا خلال مؤتمر صحفي في مكتب منظمة "كيرن هيسود" في القدس إن قراره كان "سهلا للغاية بعدما رأى أنه من الظلم أن تقع هذه المقتنيات في الأيدي الخطأ، فشعرت أنه ليس لدي خيار آخر سوى محاولة تقديم المساعدة، وأن الطريقة الوحيدة لمنع ذلك هي شراء بعض المقتنيات".

و"كيرن هيسود" منظمة إسرائيلية لجمع التبرعات قررت أن تسلم المقتنيات التي اشتراها شاتيلا إلى "ياد فاشيم".

وقال شاتيلا الذي ولد في بيروت لعائلة من صائغي المجوهرات المسيحيين وانتقل إلى سويسرا في سن الثانية، إن تبرعه يمثل يعد عملا رمزيا في مواجهة معاداة السامية المتزايدة.

وقامت الرابطة اليهودية الأوروبية بلفت انتباه شاتيلا إلى عملية البيع، بعدما علمت بالمزاد شبه السري وسعت إلى التأثير على الرأي العام.وقال رئيس الرابطة الحاخام مناحيم مارغولين إن تصرف شاتيلا المفاجئ أثار الانتباه إلى مثل هذه المزادات.

وبالنسبة للحاخام فإن خطوة شاتيلا تمثل موقفا قويا ضد العنصرية وكراهية الأجانب خصوصا وأنها تأتي من شخص غير يهودي لبناني الأصل.وشاتيلا بين أغنى 300 شخص في سويسرا. وبين الأسباب التي دعته للإقدام على هذه الخطوة هو تلاعب هتلر بالرأي العام ووسائل الإعلام عند صعوده إلى السلطة، وفق قوله.

الحرة