الأحد 08 ديسمبر 2019 03:04 م بتوقيت القدس المحتلة

سعودية تقاضي والدها لرفضه 11 عريسا طلبوا يدها

سعودية تقاضي والدها لرفضه 11 عريسا طلبوا يدها

رام الله الاخباري:

تقدمت فتاة سعودية بشكوى ضد والدها أمام القضاء لرفضه تزويجها من 11عريسا تقدموا لطلب يدها بأعذار مختلفة، الأمر الذي أدى إلى تقدمها في العمر دون زواج.

ووفقا لصحيفة "عكاظ" السعودية، فإن الفتاة أكدت في دعوى إثبات ممانعة ولي أمرها تزويجها أن والدها رفض الخطاب بلا مبرر حتى بلغت من عمرها 37 سنة، مشيرة إلى أن فرصة زواجها باتت ضئيلة مؤخرا.

وذكرت الفتاة في الدعوى أن والدها يحاول أن يجد أي عيب أو عذر للرفض، إذ رفض أحدهم لأن راتبه 7 آلاف ريال فقط، وآخر لأنه يسكن في منطقة بعيدة، وثالثا لأن شهادته العلمية أقل من الجامعة، وعريسا رابعا لأنه مطلق.

وأعربت الفتاة السعودية عن أملها في الزواج وعيش حياتها في ظل زوجها وأسرتها، مبينة أن ذلك ما دفعها لتوكيل محامية لرفع قضية عضل على أبي.

ونقلت "عكاظ" عن فتاة أخرى حصلت على حكم يثبت عضل وليها قولها، إنها اتخذت قرارها بعد أن فهمت حقها في الزواج رغم تباطؤ وتلكؤ والدها ورفضه المستمر للعرسان.

وأضافت أنها "بلغت سن 35 عاما وسبق أن تقدم لها 10 عرسان على مدى 5 أعوام وكان والدها يرفض ويمتنع بحجج واهية، تارة أن العريس غير مناسب، وتارة أنها تستحق أفضل من هذا، وتارة يشكك في أن العريس طامع في راتبها.

وأوضحت الفتاة أنها توصلت إلى قناعة الاستعانة بمحامية لإثبات تضررها وأكملت الإجراءات، وقدمت المحامية للمحكمة ما يثبت صلاح العريس وتقواه بحضور 2 من الشهود و2 من المزكين وصدر حكم بنقل ولاية زواجها إلى محكمة الأحوال الشخصية بجدة وصادقت محكمة الاستئناف على الحكم.

ووفقا لوزارة العدل السعودية، فإن متوسط إجمالي قضايا العضل الواردة للمحاكم خلال السنوات الثلاث الأخيرة بلغ 750 قضية في السنة الواحدة،

وتصدرت منطقة مكة المكرمة المرتبة الأولى بـ 29%، الرياض 24%، المنطقة الشرقية 22%، ثم الحدود الشمالية، الجوف، نجران، وأخيرا الباحة.