نقيب المحامين يرد على اعتراض المتدربين : "الأسئلة منطقية وليست صعبة "

نقيب المحاميين وامتحان مزاولة المهنة

رام الله الإخباري

خاص رام الله الإخباري - جهاد القاق :

قال نقيب المحامين الفلسطينيين المحامي جواد عبيدات أن هذه ليست المرة الأولى التي تأتي فيها نتيجة امتحان مزاولة المهنة للمحاميين المتدربين بهذه النسبة، حيث كانت نسبة النجاح هذه المرة 49%، مشيراً أن في المرات السابقة بلغت نسبة النجاح 28%.

وأضاف عبيدات في حديث خاص مع موقع "رام الله الإخباري" أن قضية نتيجة الامتحانات تخص لجنة الامتحانات، والتي يتم تعينها من مجلس النقابة، وهي لجنة مستقلة لا سلطان لمجلس النقابة عليها، حيث يتم اختيارها من نخبة المحاميين.

وعن نتيجة الامتحان، أوضح عبيدات أن الأسئلة المقدمة للمتدربون هي أسئلة منطقية، وكلنا ثقة في اللجنة التي تقدم الامتحان، وهم من أفضل الزملاء الذين تم اختيارهم لإجراء الامتحان الشفهي، والنقابة لن تسمح في أي تجاوز قد يضربمصلحة المتدربون.

ورداً على سؤال حول آلية تقديم الطعن، بين النقييب أن حسب الانظمة الموجودة لا يكون هنالك طعن على النتيجة، بل طعن في حال وجود تجاوز من جانب لجنة الامتحانات الشفوية، مثل الاساءة او تقديم سؤال في غير محله.

وتابع" الأسئلة منطقة وليست صعبة كما يشاع، ومن يريد أن يكون محامي يدافع عن أعراض الناس ويمثلهم أمام القضاء، يجب عليه أن يمثلهم بطريقة صحيحة تليق به كمحامي، والامتحان الشفوي يشمل خمسة تقييمات، من ضمنها التقييم اللغوي والأدب والقانوني والكتابي والمرافعات القانونية وآلية تقديم الطلب".

وعن الاعتصام المقرر للمتدربون يوم الثلاثاء القادم، أكد عبيدات أن من حقهم الإعتصام، ولكنهم لا يملكوا سوى الطعن عن طريق المحكمة، وهذه الامتحانات لا يطعن بها سوى أمام محكمة العدل العليا، وفي حال أقرت المحكمة العليا بأن هذا الامتحان قد أصيب بعيوب مخالفة للقانون، سيتم إعادة تقديمه مرة أخرى.

وأنهى حديثه قائلاً، المحامون المتدربون بمثابة أبنائي، ومن حقهم الإعتصام ولكن في حدود الاخلاق والمهنة.

يذكر أن عشرات المحامون المتدربون كانوا قد إعترضوا على نتائج امتحان مزاولة المهنة، حيث سجلت نسبة النجاح أقل من النصف في الامتحان الكتابي، و58% في الامتحان الشفوي.

وفي حديث سابق للمحامون المتدربون مع موقع "رام الإخباري" أعلنوا عن نيتهم تنظيم اعتصام أمام مقر نقابة المحاميين يوم الثلاثاء القادم في تمام الساعة العاشرة صباحاً، كخوة إحتجاجية على صعوبة الامتحانات وعدم الشفافية في إعلان نتيجتها.

رام الله الاخباري