الأحد 08 ديسمبر 2019 10:23 ص بتوقيت القدس المحتلة

نتنياهو يدعو لانتخابات مباشرة مع غانتس قبل أيام من حل الكنيست

نتنياهو يدعو لانتخابات مباشرة مع غانتس قبل أيام من حل الكنيست

رام الله الاخباري:

دعا رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رئيس حزب "ابيض ازرق" بيني غانتس إلى اجراء انتخابات مباشرة لرئاسة الوزراء بينهما، وذلك قبل أيام من موعد حل الكنيست الإسرائيلي المتوقع يوم الأربعاء المقبل.

ووصف حزب "أبيض أزرق" اقتراح نتنياهو "بمناورة سياسية جوفاء" تهدف الى صرف النظر عن لوائح الاتهام بحقه، ولا تحمل اي معنى حقيقي.

ووفقا لوسائل الاعلام الإسرائيلية، فإنه ومن أجل إقرار مبدأ الانتخابات المباشرة؛ لابد من إجراء تغيير في القانون الأساسي الإسرائيلي، بأغلبية 61 عضوًا في الكنيست في ثلاث قراءات.

بدوره، أعرب رئيس حزب شاس أرييه ديري، عن تأييده لفكرة إجراء انتخابات مباشرة بدلاً من الانتخابات العامة، فيما عارض هذه الفكرة رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان في وقت سابق.

من جانبه، أكد وزير الجيش نفتالي بينيت، زعيم حزب "اليمين الجديد"، دعمه لإجراء انتخابات مباشرة، معتبرا أنها الطريقة الوحيدة لمنع إجراء الانتخابات للمرة الثالثة.

وفي ذات السياق، أكد عضو الكنيست جدعون ساعر والمنافس الأقوى لنتنياهو في قيادة حزب الليكود، أن فكرة الانتخابات المباشرة يائسة ولا يوجد فرصة لتمريرها في الكنيست.

وأضاف ساعر أنه "عندما حاول أولمرت تغيير الأنظمة بعد حرب لبنان الثانية، أخبره نتنياهو أن الأنظمة والقوانين ليست جوارب وهو اليوم يقوم بذات الشيء".

المصدر : الحدث