فلسطين تفوز بالمركز الأول في تحدي العرب لإنترنت الأشياء

رام الله الاخباري:

حصد مشروع "أبجد" عن فئة الشركات الناشئة في تحدي فلسطين لإنترنت الأشياء والذكاء الإصطناعي امس الجمعة، المركز الأول في تحدي العرب لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي ضمن فعاليات المؤتمر العالمي لإنترنت الأشياء 2019 المقام في أبراج الإمارات الجميره في دبي.

ووفقا لوسائل الاعلام، فقد فاز "أبجد" وسط منافسة قوية مع عدد من المشاريع والشركات الناشئة المرشحة من دول عربية مختلفة، منها الإمارات والسعودية وتونس والمغرب ومصر.

وأشاد المهندس الفلسطيني عارف الحسيني، بالشباب الفلسطيني الريادي ومشاريعهم المتميزة، وإبداعاتهم وتميزهم على المستوى الإقليمي، معربا عن دورهم الريادي في الارتقاء بالمسيرة الإبداعية الفلسطينية.

وبحسب القائمين على المشروع، فإن هذا الإنجاز يأتي استكمالاً للنجاح الذي حققه تحدي فلسطين لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي للعام 2019، والذي نظمته مؤسسة النيزك الشهر الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أنه لأول مرة في فلسطين وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP وبالشراكة مع وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجلس الأعلى للإبداع والتميز وشركة المقاولين العرب CCC، تأهلت ثلاث مشاريع تكنولوجية فلسطينية متخصصة في مجال إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي منها مشروع "أبجد" لتمثيل فلسطين في نهائيات تحدي العرب في دبي.

ومن الجدير ذكره، أنه قد تم تكريم كافة مشاريع التخرج المشاركة في تحدي العرب دون تصنيفها أو فرز أفضل المشاريع، وذلك لتقارب مستواها العلمي والتكنولوجي واستحقاقها جميعاً للتكريم والفوز.

ويعد مشروع "أبجد" تطبيقا للأجهزة الذكية لأصحابه أيهم بدر ومحمود الجربان، حيث يستخدم الذكاء الاصطناعي في إنشاء طريقة تواصل فعالة بين الصم والبكم العرب وبين باقي أفراد المجتمع، من خلال تحويل الكلام المحكي إلى لغة اشارة تمثلها شخصية افتراضية داخل التطبيق، كما وتحول إشارات لغة الصم والبكم التي يكتب بها المستخدم إلى كلام مسموع عبر لوحة مفاتيح مبتكرة.