السبت 07 ديسمبر 2019 09:47 م بتوقيت القدس المحتلة

ترامب يشيد بايران بعد صفقة التبادل

ترامب يشيد بايران بعد صفقة التبادل

رام الله الاخباري:

أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم السبت، بـ"المفاوضات المنصفة" مع إيران لقيامها بتبادل السجناء بين البلدين.ونشر ترامب تغريدة على "تويتر" قال فيها: "هل رأيتم، نستطيع إنجاز اتفاق معًا".

وكانت وسائل اعلام دولية، قد ذكرت اليوم السبت، أن إيران والولايات المتحدة أتمتا، صفقة لتبادل سجينين.ووفقا لـ"بي بي سي" عربي، فإنه بموجب الصفقة، أفرجت طهران عن باحث أمريكي صيني الأصل مدان بالتجسس لصالح الولايات المتحدة التي أطلقت سراح عالم إيراني.

وأوضحت أن السلطات الإيرانية ألقت القبض على الباحث شيوي وانغ، أثناء وجوده في إيران عام 2016 بتهمة "التعاون مع حكومات أجنبية".

وأشارت إلى أنه تم القُبض في أمريكا على مسعود سليماني، في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2018، بتهمة محاولة تصدير مواد بيولوجية من الولايات المتحدة إلى إيران دون تصريح، الأمر الذي اعتبر خرقا للعقوبات الأمريكية على طهران.

بدوره، أشاد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بإتمام الصفقة.ونشر ظريف على "تويتر" تغريدة قال فيها: "سعيد لأن البروفيسور مسعود سليماني والسيد شيوي وانغ سوف يعودان إلى عائلتيهما قريبا".

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإفراج عن المواطن الأمريكي ضمن صفقة التبادل. وقال في بيان رسمي إن شيوي "تم احتجازه بذريعة التجسس".وأضاف ترامب أن "إطلاق سراح الأمريكيين المأسورين يمثل أهمية حيوية لإدارتي. سنواصل العمل بجد لإعادة جميع مواطنينا المحتجزين بصورة غير مشروعة في الخارج".

المصدر : الغد