ارتفاع حصيلة قتلى "الليلة الدامية" في العراق

E53C00E5-61EE-4C4A-B03B-2B30B25A6AAF_w1200_r1_s

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت مصادر طبية عراقية، عن ارتفاع حصيلة ضحايا احتجاجات الجمعة، في العراق إلى 25 قتيلا و130 مصابا، فيما خرج متظاهرون إلى الشوارع اليوم السبت في بغداد، وفي مناطق جنوب البلاد.

وأطلق مسلحون مجهولون الرصاص الحي على المتظاهرين في ساحة الخلاني وجسر السنك ببغداد الجمعة.

ونقلت وسائل الاعلام، عن شهود عيان قولهم، إن سيارات مدنية لميليشيات موالية لإيران كانت تطلق النار على المتظاهرين في ساحة الخلاني، فيما أطلق مسلحون النار بعدما سيطروا على مبنى يحتله المحتجون منذ أسابيع قرب جسر السنك القريب حيث تم قطع الكهرباء.

وجاءت هذه الاعتداءات بعيد فرض الولايات المتحدة عقوبات على ثلاثة من قادة الفصائل الموالية لإيران، يشتبه بأنهم تورطوا في الحملة الأمنية ضد المتظاهرين خلال الاحتجاجات.

ووفقا لـ"الحرة"، فإن تلك الهجمات كانت أحد أكثر الهجمات دموية انطلاق الاحتجاجات في الأول من أكتوبر الماضي للمطالبة بإجراء إصلاحات سياسية شاملة وإنهاء النفوذ الإيراني في الشؤون العراقية.​

وقالت القناة، إن استخدام قوات الأمن الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع لتفريق المظاهرات تسبب في خسائر فادحة.

وأشارت إلى انتشار قوات أمن عراقية في الشوارع المؤدية إلى ساحة الخلاني في الساعات الأولى من صباح السبت.

ومنذ انطلاق الاحتجاجات في الأول من أكتوبر، قتل 440 شخصا، معظمهم من المتظاهرين، وأصيب حوالى 20 ألفا بجروح، وفقا لتعداد وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر طبية ومن الشرطة.

وفرضت الولايات المتحدة، الجمعة، عقوبات على ثلاثة عراقيين هم، قيس الخزعلي وليث الخزعلي وحسين عزيز اللامي، وجميعهم قادة فصائل موالية لإيران ضمن قوات الحشد الشعبي.

وفرضت واشنطن عقوبات أيضا على السياسي خميس فرحان الخنجر العيساوي بسبب الفساد "على حساب الشعب العراقي".

الحرة