واشنطن تعلن استئناف المفاوضات مع طالبان في الدوحة

thumbs_b_c_52342824c7ab7d76d17c61b3028419cf

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

استأنفت واشنطن المفاوضات مع حركة "طالبان" في قطر، بعد ثلاثة أشهر من قرار دونالد ترامب وقف الجهود الدبلوماسية الرامية لإنهاء الحرب في أفغانستان.

وقالت صحيفة "لوفيغارو" إن "الولايات المتحدة انضمت إلى المحادثات اليوم السبت بالدوحة. وستركز هذه المحادثات على خفض أعمال العنف من أجل إجراء مفاوضات أفغانية-أفغانية، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار".

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية،  أن مبعوث السلام الأمريكي الخاص، زلماي خليل زاد وصل إلى كابل، الثلاثاء للقاء مسؤولين أفغان، وسيلتقي بممثلين من طالبان في وقت لاحق (لم تحدده) بالعاصمة القطرية، الدوحة.


وأضافت الوزارة في بيان أن "خليل زاد سيلتقي في أفغانستان بممثلي الحكومة وقادة أفغان آخرين"، دون مزيد من التوضيح.
وتابعت أن المبعوث الأمريكى والقيادة الأفغانية "سيناقشان أفضل السبل لدعم الجهود المعجلة لدفع جميع الأطراف إلى المفاوضات بين الأفغان"


وقال البيان: "في الدوحة، سينضم خليل زاد إلى محادثات مع طالبان لمناقشة الخطوات التي يمكن أن تؤدي إلى مفاوضات بين الأفغان وتسوية سلمية للحرب ، وتحديداً الحد من العنف الذي يؤدي إلى وقف لإطلاق النار".


وكان ترامب قد أوقف المفاوضات المباشرة وغير المسبوقة التي أجراها زلماي خليل زاد مع طالبان في 7 سبتمبر/أيلول، رغم قرب الإعلان عن التوصل لاتفاق، وذلك بداعي مقتل جندي أمريكي في هجوم مسلح بكابل.


وتشهد أفغانستان، منذ الغزو الأمريكي عام 2001، صراعا بين حركة طالبان من جهة، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى، ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا المدنيين.


 

صحيفة