اليونان تطرد السفير الليبي

اليونان وليبيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أمهلت وزارة الخارجية اليونانية، اليوم الجمعة، السفير الليبي في أثينا 72 ساعة لمغادرة البلاد، وذلك على خلفية الاتفاق الموقع بين حكومة "الوفاق الوطني" وتركيا الخاص بمذكرة التعاون البحري.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، قوله إن محمد يونس المنفي أمامه 72 ساعة لمغادرة البلاد، معتبرا أن الاتفاق الليبي التركي "انتهاك سافر للقانون الدولي".

وفي وقت سابق، أعلن دندياس، أن أثينا سترحل سفير ليبيا، إذا لم يقدم نص المذكرة مع تركيا حيال المناطق البحرية بحلول، يوم الجمعة.

وقال ديندياس، في مقابلة مع القناة التلفزيونية "سكاي": "إذا لم يعطنا السفير الليبي في أثينا نص الاتفاق حتى يوم الجمعة، فسيعلن أنه شخص غير مرغوب فيه وسيغادر".

واتهم ديندياس، تركيا بالسعي إلى تصوير الجزر بأن ليس لديها جرف قاري، وتعمل على ذلك تاريخيا ليس فقط بالنسبة إلى كاستيلوريزو، ولكن وأيضا لجزر بحر إيجه، التي يعد العديد منها جزرا كبيرة جدا.

يذكر أن البرلمان التركي، قد أقر أمس الخميس، اقتراح التصديق على مذكرة التفاهم المبرمة مع ليبيا بشأن تحديد مناطق النفوذ البحرية، والتي تسببت باستياء دبلوماسي يوناني.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد وقع مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي فايز سراج، الذي يسيطر على جزء من البلاد، مذكرة بشأن تحديد مناطق النفوذ البحرية، نهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر.

سبوتنيك

خبر عاجل