الخميس 05 ديسمبر 2019 09:42 م بتوقيت القدس المحتلة

نتنياهو : اتصالات مع حماس لابرام تهدئة طويلة الامد في غزة

نتنياهو : اتصالات مع حماس لابرام تهدئة طويلة الامد في غزة

رام الله الاخباري:

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الخميس، عن اتصالات مع حركة حماس، للتوصل لاتفاق تهدئة طويل الأمد في قطاع غزة.

ووفقا لما نقل موقع "عرب 48" عن صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، فإن هذه التصريحات جاءت خلال إيجازٍ من نتنياهو لمرافقيه من الصحافيين إلى العاصمة البرتغاليّة، لشبونة، حيث التقى وزير الخارجيّة الأميركي، مايك بومبيو.

وبحسب موقع "i24NEWS" الإسرائيلي، فإن نتنياهو قال: إن "المحادثات تجري على قدم وساق من اجل تحقيق هدمة طويلة الأمد مع حماس في قطاع غزة".

وفي سياق آخر، اعترف نتنياهو بصعوبة ضم الأغوار خلال الفترة المقبلة بسبب استمرار حكومته في كونها حكومة "انتقاليّة" مع احتمال إجراء انتخابات ثالثة قريبا.

من جانبه، نفى نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة، خليل الحية، يوم الثلاثاء الماضي، أن يكون قد طُرح على حركته هدنة طويلة الأمد مع إسرائيل؛ وذلك في لقاء تلفزيوني عبر فضائية "فلسطين اليوم".

وقال الحية خلال اللقاء الذي نشره الموقع الرسمي لحركة "حماس": "ننفي أن يكون قد طُرح على حركة حماس هدنة طويلة الأمد، أو تمت مناقشتها مع أي وسطاء، أو في الأروقة الداخلية للحركة".

وأضاف أن "اللقاءات التي تجرى في القاهرة بين حماس والجانب المصري تناقش التحديات التي تقف أمام القضية الفلسطينية، وتغول الاحتلال على شعبنا، إضافة إلى مناقشة قضايا تخص الشأن الفلسطيني كقضية الانتخابات".

وتقود مصر والأمم المتحدة وقطر، مشاورات منذ عدة أشهر، للتوصل إلى تهدئة بين الفصائل الفلسطينية بغزة وإسرائيل، تستند على تخفيف الحصار المفروض على القطاع، مقابل وقف الاحتجاجات التي ينظمها الفلسطينيون قرب السياج الأمني الفاصل عن مناطق الـ48 شرقي القطاع المحاصر.

المصدر : عرب 48