اتهام محامي نتنياهو بغسيل الأموال في صفقة الغواصات

afp-61ea7597dd270d16710c732450838de1d7d89cc3

رام الله الاخباري:

من المقرر أن يوجه المدعي العام الإسرائيلي، شاي نيتسان، اتهام لمحامي رئيس وزراء الاحتلال المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، بغسيل الأموال في صفقة شراء الغواصات من شركة "تيسنكروب" الألمانية.

وأعلنت وزارة القضاء الإسرائيلية في بيان لها الخميس، عزمها توجيه تهم بالفساد في هذا القضية إلى إثنين آخرين، أحدهما رجل أعمال كان ممثلا للشركة الألمانية في "إسرائيل"، والثاني هو أحد المسؤولين السابقين في سلاح البحرية الإسرائيلية.

ووجه المدعي العام ماندلبليت في الشهر الماضي لنتانياهو اتهاماً بالرشوة، والاحتيال، وخيانة الأمانة، في ثلاث قضايا.

وفي وقت سابق، أشارت وزارة العدل الإسرائيلية إلى عزمها إدانة أشخاص عديدون بينهم محامي نتانياهو ديفيد شمرون، ورجل الأعمال مايكل غانور، والمسؤول البارز السابق في سلاح البحرية إليعازر ماروم، في القضية المعروفة بالملف 3000.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد حققت في شبهات فساد بيع ألمانيا لإسرائيل غواصات عسكرية وقوارب صممها عملاق الصناعة الألمانية تيسنكروب، بمبلغ إجمالي يقدر بحوالي ملياري دولار.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018 وجود أدلة كافية لاتهام عدد من المشتبهين، بمن فيهم ديفيد شمرون محامي نتانياهو وقريبه.

ويتولى نتانياهو رئاسة الوزراء منذ 2009، ويُحتمل أن تُنهي هذه الملفات حياته السياسية.

ولا يُلزم القانون نتانياهو بالاستقالة، لكنّه سيصبح في هذه الحالة أوّل رئيس حكومة في تاريخ الدولة العبرية يُواجه دعوى من هذا النوع، ويتمتع نتانياهو بالحصانة لأنه نائب في الكنيست.