أردوغان: "على الطامعين بالاراضي السورية الخروج منها "

اردوغان وسوريا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

عاد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء، ليؤكد من جديد على عدم وجود أية مطامع لبلاده في الأراضي السورية، وذلك في أعقاب عملية "درع السلام" في الشمال السوري والتي توقفت بعد أيام من بدئها عقب اتفاق سوري تركي روسي.

وطالب أردوغان في كلمة ألقاها أمس الأربعاء أمام حشد من أبناء الجاليتين التركية والإسلامية ببريطانيا التي يزورها حاليا للمشاركة في قمة حلف الناتو، من اسماهم بـ"الطامعين فيها بالفعل" بالخروج منها.

وأضاف: "هناك دولة تركية حاليا لها سياسة خارجية مستقلة تشن العمليات العسكرية دون الحصول على إذن من أحد، في مسعى منها للحفاظ على أمنها القومي، وبالطبع ظهر الجميع لتوجيه النصائح لتركيا متسائلين عن سبب وجودنا في سوريا، ولكن هؤلاء لهم رد واحد منا ألا وهو: قولوا لنا أولًا ماذا أنتم تفعلون في سوريا؟ فهل لديكم حدود مشتركة معها؟ بالتأكيد لا. إذًا ماذا تفعلون هناك؟".

وتابع الرئيس التركي في إشارة ضمنية إلى الولايات المتحدة: "لقد قدمتم من مسافات بعيدة تمتد لعشرات آلاف الكيلومترات، بينما نحن لنا حدود مشتركة مع سوريا تمتد لـ911 كم... أحددها بكل وضوح وصراحة: نحن باقون هناك إلى أن نتمكن من تطهير المنطقة تماما من الإرهابيين، دون أن تكون لنا أية مطامع بالأراضي السورية، وعلى الطامعين فيها حقًا تركها والخروج منها".

وكانت واشنطن قد انتقدت بشدة عملية "نبع السلام" التركية في الشمال السوري وهددت بفرض عقوبات على أنقرة على خلفيتها.

روسيا اليوم