ضغوط على ليبرمان للانضمام إلى حكومة يمينية برئاسة نتنياهو

141225153930_avigdor_lieberman_640x360_reuters_nocredit

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن جهات داخل حزب "يسرائيل بيتينو" تمارس ضغوطا على رئيس الحزب، وعضو الكنيست أفيغدور ليبرمان، من أجل الانضمام إلى حكومة يمينية ضيقة برئاسة زعيم الليكود ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو .

ووفقاً لوسائل إعلام إسرائيلية هدد أفيغدور ليبرمان كتلة "كاحول لافان" بأنه قد ينضم لحكومة كهذه، يأتي ذلك قبل أسبوع من حل الكنيست إذا لم تُشكل حكومة جديدة والتوجه لانتخابات ثالثة للكنيست.

الإذاعة الإسرائيلية "كان" أشارت الى إن نواب رؤساء بلديات من "يسرائيل بيتينو" طلبوا عقد لقاء مع ليبرمان للمطالبة بالانضمام إلى حكومة يمينية ضيقة برئاسة نتنياهو.

بدورها تطرقت صحيفة "هآرتس" الى إن ليبرمان يهدد "كاحول لافان" بالانضمام إلى حكومة يمينية ضيقة برئاسة نتنياهو، إذا لم توافق "كاحول لافان" على أن يتولى نتنياهو رئاسة حكومة وحدة في الفترة الأولى من التناوب.

وقالت الصحيفة أن أعضاء كنيست في "يسرائيل بيتينو" توجهوا إلى ليبرمان مطالبين بالانضمام إلى حكومة يمين ضيقة ومنع إجراء انتخابات ثالثة للكنيست.

وفي ذات السياق، قال ليبرمان يوم أمس إن أعضاء كنيست من حزبه "غاضبون من أداء كاحول لافان".

وقال ليبرمان خلال مقابلة له مع قناة الكنيست أنه "يصعب التفكير بما هو أسوأ، انتخابات مبكرة أو حكومة ضيقة".

وأوضحت الصحيفة إنه ليس واضحا لقادة "كاحول لافان" ما إذا كانت أقوال ليبرمان هي خدعة أخرى ومحاولة من جانب ليبرمان للضغط عليهم، أم أن نواياه حقيقية.

وكان ليبرمان قد صرح أمس أنه يرفض الانضمام إلى حكومة ضيقة، واستمر من خلال منشورات في "فيسبوك" بمهاجمة الحريديين وأحزابهم في الكنيست، الذين أعلن رفضه الجلوس معهم في حكومة واحدة. وكان ليبرمان وضع شروطا للانضمام لحكومة يمينية تتعلق بقضايا الدين والدولة، وتبين أن الحريديين يرفضون معظمها.

وتباحث نتنياهو ورئيس "كاحول لافان"، بيني غانتس، مساء أمس، احتمالات تشكيل حكومة وحدة، لكن هذا اللقاء دام 45 دقيقة فقط ولم ينتج عنه أي شيء. وقال خليل الحية المسؤول في حماس ”إما أن يكون هذا المستشفى رافعة إنسانية لشعبنا، وإلا سيُطلب مغادرته فورا“.

منظمة فريندشيبس التي أدارت من قبل مستشفى ميدانيا على حدود إسرائيل مع سوريا لم ترد حتى اللحظة على طلبات تعليق، ومن غير الواضح متى سيتم افتتاح المنشأة، كما امتنعت إسرائيل عن التعليق على المشروع.

وتفرض حصارا على قطاع غزة متعللة بمخاوف أمنية تتمثل في حماس التي خاضت معها ثلاث حروب فضلا عن عشرات الاشتباكات الدامية خلال السنوات العشر الماضية.

وقوبل بناء المستشفى بتمويل أمريكي خاص بانتقادات من السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

 

وسائل إعلام إسرائيلية