الإثنين 02 ديسمبر 2019 06:22 م بتوقيت القدس المحتلة

قادة حماس والجهاد الاسلامي يصلان القاهرة

قادة حماس والجهاد الاسلامي يصلان القاهرة

رام الله الاخباري:

وصل وفد حركة حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، اليوم الإثنين، العاصمة المصرية القاهرة قادما من قطاع غزة، فيما من المتوقع أن يصل إلى هناك الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، زياد النخالة.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الإثنين، أن إسرائيل وحركة حماس تواصلان البحث بصورة غير مباشرة ومن خلال وسطاء، في تهدئة، وأن الجيش الإسرائيلي يتحدث عن "تهدئة واسعة".

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية أن وفد حركة حماس، برئاسة هنية، ضم نزار عوض الله، وطاهر النونو.

وأوضحت أن هنية يجري مباحثات مع مسؤولين في جهاز الاستخبارات المصرية العامة بشأن العديد من الملفات الفلسطينية والعلاقة الثنائية بين الحركة والقاهرة، وبضمنها المصالحة والانتخابات الفلسطينية وكذلك التهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مصادر فلسطينية قولها، إن اللقاءات مع المسؤولين المصريين ستتطرق إلى الشرخ الحادث في العلاقة بين حماس وحركة "الجهاد الإسلامي"، في أعقاب التصعيد الأخير من جانب الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة المحاصر، عقب اغتيال قائد "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد، بهاء أبو العطا.

كما أعلنت حركة الجهاد الإسلامي عن مغادرة غزة أيضا، وفدا من الحركة ضم نافذ عزام، وخالد البطش ومصعب البريم، إضافة إلى عدد من قادة سرايا القدس، الذارع المسلح للحركة.

وأوضحت الحركة في بيان، أن "وفدا آخر، من الحركة، برئاسة الأمين العام، زياد النخالة، سيصل إلى القاهرة، الإثنين، بدعوة مصرية كريمة، لإجراء عدد من اللقاءات الهامة". وذكر البيان أن المكتب السياسي للحركة، سيعقد اجتماعاته الدورية برئاسة النخالة.

ولم تشِر المصادر الفلسطينية إلى ما إذا كان هنية ينوي القيام بجولة خارجية بعد إنهاء زيارته إلى مصر، أو العودة إلى غزة مرة أخرى.

وأجرى هنية، على رأس وفد من قيادة حماس، زيارة مطولة إلى مصر في 3 شباط فبراير 2019، واستمرت 24 يوما. وأجرى حينها مباحثات مع مسؤولين مصريين بشأن القضية الفلسطينية والعلاقة الثنائية بين حماس ومصر.

المصدر : عرب 48