اللبنانيون يسحبون 4 مليارات دولار من ودائعهم بالبنوك

1574339117_story_img_5dd63e6a4542a

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تجاوز حجم الأموال المسحوبة من الودائع في البنوك اللبنانية، منذ شهر أيلول الماضي التي بدأت بها الانتفاضة الشعبية السلمية، 4 مليارات دولار.

وبحسب "روسيا اليوم"، فإن وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، منصور بطيش، أكد أن الناس يخافون على أموالهم، مبينا أنه تم البحث خلال الاجتماع الاقتصادي الأول الذي عقد في ​بعبدا​ عن حل لمشاكل الناس مع ​جمعية المصارف​، ونتج عنه بعض التدابير تم اتخاذها مع حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​.

وأوضح الوزير أنه "تم تكليف سلامة، وفقا لقانون النقد والتسليف، بالتفاهم مع جميعة المصارف على آليات تريح الناس من ناحية القبض بالعملات الموجوة، وتخفيف الضغط على الناس لتأمين حاجياتهم الأساسية"، لافتا إلى أن مصرف لبنان يحاول الحفاظ على موجوداته بالخارج والتي هي للمصارف والناس والمودعين.

وأضاف: المشكلة كبيرة في لبنان وخطيرة ويجب أن ننكب ونتعاون ليلا نهارا لإيجاد التنسيق، نحن لا يجب أن نهول على الناس"، مؤكدا أن "أموال الناس موجودة، واليوم هناك معالجة للمشاكل، يجب أن تحصل بهدوء وحكمة، وأنا أتفهم خوف الناس وأنحاز لهم".

وأشار بطيش إلى أنه تم تخفيض معدلات الفائدة على الليرة اللبنانية من ناحية الودائع والتسليفات، وزيادة رأسمال المصارف، وليحضروا ملياري دولار لزيادة رسملة المصارف قبل نهاية العام.

ويشهد لبنان منذ 17 أكتوبر الماضي احتجاجات شعبية، رفضا لمشروع قانون يفرض زيادة الضرائب على المواطنين، وللمطالبة باستعادة الأموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين، قبل أن يرفع المحتجون سقف مطالبهم إلى إسقاط النظام الحاكم كله.

روسيا اليوم