الأحد 01 ديسمبر 2019 08:40 م بتوقيت القدس المحتلة

فلسطين من بين الدول الأقل انتشاراً للايدز

فلسطين من بين الدول الأقل انتشاراً للايدز

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة الصّحة الفلسطينيّة، اليوم الأحد، عن انخفاض معدّل الإصابة بفيروس نقص المناعة، الإيدز، في فلسطين، على الرّغم من أَن انتشار الإِيدز يسجل ازديادًا في معظم بلاد العالم، سواءً للمرض أَو لحاملي فيروس نقص المناعة المكتسبة.

وقالت الصحة في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض الإيدز، والّذي يصادف الأوّل من كانون الأول/ ديسمبر: "إنّه منذ عام 1988 جرى تسجيل حالات الإيدز في فلسطين، موضحةً أنّ مجموعها التّراكمي حتّى الآن بلغ 102 حالة حتّى نهاية العام الماضي.

وأوضحت الوزارة أنّه حتى نهاية العام الماضي، سجّلت من الحالات حاملة للفيروس ومنهم فقط 81 حالة إيدز AIDS، و21 حالة حاملين لفيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV).

وأشارت إلى أن حامل فيروس نقص المناعة المكتسبة لا تظهر عليه الأعراض، أما الإيدز فإن الأعراض تكونه ظاهرة على المصاب به نتيجة انهيار جهاز المناعة لديه.

ولفت البيان إلى أن معظم الحالات المسجلة كانت بين الذكور حيث بلغت 84 حالة من أصل 102 حالة مُسجلة، وهو ما نسبته 82.4% من إِجمالي الحالات التي تم تسجيلها، مؤكدة أن المرضى والمصابين تتم متابعتهم وعمل الفحوصات لهم مجانا.

وفي العام الماضي توفي حول العالم بسبب الإيدز 770 ألف شخص، أما عدد الإصابات حول العالم خلال العام 2018 فقد بلغ 1.7 مليون شخص، 240 ألف منهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

المصدر : عرب 48