العرب ينفقون المليارات على جيشوهم ..والسعودية تتصدر

اانفااق الدول العربية على الجيوش

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تصدرت المملكة العربية السعودية، قائمة لموقع أمريكي يتحدث عن أكثر دول العالم إنفاقا على جيوشها في عام 2019 الجاري، في حين لا يسبقها سوى أمريكا والصين.

ووفقا لموقع "غلوبال فير بور" الأمريكي، فإن إجمالي الإنفاق العسكري العالمي في 2019 تجاوز 1700 مليار دولار، حيث تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى بإنفاق 716 مليار دولار، تمثل 42% من حجم الإنفاق العسكري العالمي.

وأضاف الموقع: "تأتي الصين في المرتبة الثانية بـ 224 مليار دولار، ثم السعودية، التي تحتل المرتبة الثالثة عالميا بإنفاق حوالي 70 مليار دولار على جيشها".

وبحسب الموقع الأمريكي، فإن الإحصائيات تشمل 17 دولة عربية، يتجاوز إجمالي ما تنفقه على جيوشها 135.5 مليار دولار، مشيرا إلى أن حجم الإنفاق العسكري السعودي، تجاوز نسبة 51 في المئة، من الإنفاق العسكري العربي في 2019.

وأضاف الموقع: "ترتيب الدول العربية من حيث حجم الإنفاق العسكري، يأتي كالتالي: السعودية تليها الإمارات، ثم الجزائر، تليها سلطنة عمان في المرتبة رقم 4 عربيا، تليها العراق، التي تأتي في المرتبة رقم 5 عربيا، ثم تأتي الكويت في المرتبة رقم 6 عربيا، تليها مصر التي تحتل المرتبة رقم 7 عربيا".

وبحسب الموقع، فإن حجم الإنفاق الدفاعي للدول ليس المؤشر الوحيد لقياس قوتها، مشيرا إلى أن بعض الدول مثل روسيا الاتحادية يحتل جيشها المرتبة الثانية بين أقوى جيوش العالم رغم أنها تحتل المرتبة رقم 8 عالميا من حيث حجم الإنفاق الدفاعي، وكذلك الحال بالنسبة لمصر، التي يصنف جيشها ضمن أقوى 12 جيشا في العالم، رغم أن ترتيبها على قائمة الإنفاق العسكري في المرتبة رقم 45 عالميا.

وتابع الموقع: "تأتي المغرب في المرتبة رقم 8 عربيا، تليها ليبيا، ثم السودان، التي تحتل المرتبة الـ10 عربيا، ثم قطر، ثم سوريا، في المرتبة رقم 12 عربيا، تليها لبنان، ثم تأتي الأردن في المرتبة رقم 14 عربيا، ثم اليمن التي تأتي في المرتبة رقم 15 عربيا".

وأكمل الموقع: "ثم تحتل البحرين المرتبة رقم 16 عربيا، تليها تونس، التي تحتل المرتبة رقم 17 عربيا"، مشيرا إلى أن مصر أقوى جيش عربي تليها السعودية، ويأتي الجيش الجزائري في المرتبة الثالثة عربيا.

سبوتنيك