تركيا ترد على ممالك النار : "تلهثون وراء السراب وتبددون اموالكم بلا طائل "

تركيا وممالك النار

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

هاجم ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مسلسل "ممالك النار" الذي انتجته دولة الإمارات ويعرض منذ فترة وجيزة في قناة "إم بي سي" السعودية، ويتحدث عن جرائم الدولة العثمانية في مصر وقتلهم أميرها طومان باي.

واعتبر أقطاي في مقال له بصحيفة "يني شفق" التركية، المسلسل بأنه "حملة مضادة" لخفض تأثير المسلسلات التركية التي اكتسبت أهمية أسطورية في العالم العربي.

وقال: "في الواقع فإن المسلسل يستهدف بشكل مباشر الدولة العثمانية، وكذلك الجمهورية التركية الحالية ممثلة في الدولة العثمانية، ولا شك أنّ من بين العرب خونة ضربوا الدولة العثمانية من الخلف، لكن كان هناك كذلك من خانوا الدولة العثمانية، وفعلوا ما هو أكثر من الخيانة، من بين الأتراك وسائر الشعوب الأخرى التي كانت خاضعة للحكم العثماني".

وأضاف: "بل على العكس تماما، فهناك من العرب وسائر الشعوب العثمانية الأخرى من كان مخلصا للخلافة الإسلامية لدرجة جعلته يحارب ويستشهد جنبا إلى جنب مع الأتراك في جنق قلعة وطرابلس الغرب وبلاد الحجاز وسائر الجبهات الأخرى".

وأوضح مستشار أردوغان، أن وجهة النظر هذه ما هي إلا وجهة نظر مريضة ومتهمة إلى أبعد الحدود، فها هو يتضح للجميع أن وجهة النظر المريضة هذه لم تنس التاريخ الذي نحاول نسيانه لنفتح صفحة جديدة ونتعانق مع إخوتنا العرب، بل إن أصحاب وجهة النظر هذه يحاولون التعمق في هذا التاريخ بشكل هستيري ويبررون جرائمهم التاريخية".

​وتابع أقطاي "لا تجد في المسلسل أي عداوة موجهة لأي شعب من الشعوب الإسلامية، بل على العكس تماما، ترى المسلسل يتحدث عن الوحدة والصمود ونشر تعاليم الإسلام الحنيف بين جميع البشر... وعلى النقيض ترى شخصية طومان باي (الذي أدى دوره الممثل خالد النبوي) بطل مسلسل ممالك النار لا تحمل وصفا سوى إظهار مقاومة وحشية ومسكينة أمام الدولة العثمانية، أي أمام وحدة المسلمين ونهضتهم. فكيف لهم أن يصنعوا من شخصية كهذا بطلا يقدمون من خلاله رسالة إلى الناس اليوم؟".

​في المقابل، عقب الإعلامي السعودي منذر آل الشيخ مبارك على مقال أقطاي بقوله: "إنهم يتألمون، السؤال الكبير بعد نجاح ممالك النار من كان خلف تزوير التاريخ ومن كان خلف طمس هوية العرب؟".

وتابع قائلا "من الذي تعمد إغفال جهود الفاتحين حتى بلغت الوقاحة فيه بأن يوصف غزاة لأرض عربية مسلمة سفكوا دماء العلماء وضيعوا الدين ونشروا التخلف بالخلفاء؟".

يذكر أن مسلسل "ممالك النار" قد عرض قبل اسابيع، والذي يعرض الحملة التي قادها سلطان العثمانيين سليم الأول، لغزو الشرق ودخوله مصر وقتله واليها طومان باي وتعليق رأسه على باب زويلة.

سبوتنيك