الشيخ عن ميناء غزة العائم: "مشروع انفصالي لقتل الدولة لفلسطينية "

حسين الشيخ وميناء في غزة

رام الله الاخباري:

اعتبر رئيس هيئة الشؤون المدنية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ، أن تصريحات وزراء الاحتلال حول الميناء العائم لقطاع غزة، استمرار للمشروع الانفصالي الذي يفضي إلى إقامة دويلة غزة لقتل مشروع الدولة الفلسطينية.

ونشر الشيخ تغريدة على "تويتر" قال فيها: "هذا المخطط هو جزء من صفقة العار التي ترتكز على دويلة مسخ في غزة وتكريس الاحتلال في القدس والضفة".

وكشفت القناة 12 الإسرائيلية، النقاب عن دعوة وزير الجيش الإسرائيلي "نفتالي بينيت" لجيشه بفحص جدوى إمكانية إقامة ميناء بحري قبالة سواحل قطاع غزة.

وبحسب القناة العبرية، فقد طالب بينيت من الجيش تقديم ورقة موقف من فكرة إنشاء ميناء بحري في قطاع غزة بالإضافة لإقامة مطار دولي هناك، في موقف يأتي خلافاً لمواقف وزراء الجيش السابقين موشي يعلون وأفيغدور ليبرمان اللذان عارضا الفكرة.

وأعلنت القناة أن بينيت التقى الأسبوع الماضي مع وزير الخارجية الإسرائيلي وصاحب فكرة الميناء الصناعي البحري قبالة سواحل القطاع " يسرائيل كاتس" سعياً لتحريك المياه الراكدة ضمن تسوية يصار الى تطبيقها في قطاع غزة.

وأضافت: "سيقدم الجيش خلال مدة أقصاها 8 أسابيع ورقة تقدير موقف بهذا الخصوص والتي ستشمل الجوانب العسكرية والأمنية وأبعاد هكذا خطوة على الأمن الإسرائيلي، فيما تحظى الخطوة لدعم أمريكي".

وأشارت القناة أن الإدارة الأمريكية ترى في الخطوة بارقة أمل لتحسين الأوضاع في القطاع وبداية انفكاك بين "إسرائيل" وقطاع غزة عبر فتح القطاع على العالم الخارجي.