أردوغان يتحدى : لن نسحب سفننا من شرق البحر المتوسط

اردوغان والسفن التركية في شرق المتوسط

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن بلاده ستطبق كافة الاتفاقيات مع ليبيا، فيما شدد على أنهم لن ينسحبوا سفن التنقيب من شرق البحر المتوسط.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها بولاية أدرنة شمال غربي البلاد خلال مشاركته بمراسم ربط خط أنابيب الغاز العابر للأناضول "تاناب" مع خط الأنابيب العابر للأدرياتيكي "تاب": إن "جميع بنود الاتفاقية بين تركيا وليبيا ستدخل حيز التنفيذ أيضا"، "وأعمال التنقيب التي نقوم بها سينبثق عنها السلام والازدهار وليس الصراع والدماء".

ودعا أردوغان إلى ضرورة إدراك أنه لم يعد بالإمكان تحقيق النتائج من خلال فرض أمر واقع، ولا يمكن لأي بلد أن يجعل غيره يتخلى عن حقوقه من خلال الترهيب.

وأضاف: "تركيا -على وجه الخصوص- لا يمكن على الإطلاق أن تخضع لمثل هذا.. بلادنا لا تسمح بانتهاك حقوقها ولا مصالح القبارصة الأتراك"، مشددا على استحالة إقصاء بلد (تركيا) يمتلك أطول حدود بحرية في شرق المتوسط، ومحاولة تنفيذ المشاريع رغما عنه.

كما أشار إلى مواصلة تركيا أعمال التنقيب في منطقة شرق المتوسط عبر سفينتي التنقيب "فاتح" و"ياووز" إلى جانب سفينتين للمسح السيزمي، والسفن الأربعة مزدوة بأحدث التقنيات.

وأكّد أردوغان أن تركيا "لن تسحب سفنها من هناك إذعانا لصراخ البعض وعويله، وأن السفن والطواقم العاملة على متنها محمية بأقصى الدرجات من قبل القوات البحرية التركية".

وأضاف: "لن نتخلى عن حقوقنا ولن نجعل حقوق القبارصة الأتراك لقمة سائغة، كما أننا لن نطالب بشيء ليس من حقنا.

والأربعاء، استقبل الرئيس أردوغان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة "الوفاق الوطني" الليبية المعترف بها دوليا فايز السراج في قصر دولما بهتشة بمدينة إسطنبول.

وأعلن مكتب الاتصال في الرئاسة التركية أن حكومتي البلدين وقعتا مذكرتي تفاهم؛ الأولى حول التعاون الأمني والعسكري، والثانية حول السيادة على المناطق البحرية، التي تهدف لحماية حقوق البلدين وفق القانون الدولي.

الأناضول