تركيا تجدد عهدها للفلسطينيين : سنواصل وقوفنا الى جانبكم

تركيا وفلسطين

رام الله الاخباري : 

أكد وزير الخارجية التركية مولود تشاويش أوغلو، أن تركيا وقفت دائما إلى جانب أهل فلسطين بنضالهم العادل ضد الاحتلال والاضطهاد، وستواصل القيام بهذا الأمر.

جاء ذلك في تغريدة نشرها تشاويش أوغلو على حسابه الرسمي في “تويتر”، اليوم الجمعة، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والذي دعت له الجمعية العامة للأمم المتحدة، عام 1977، باعتماد 29  تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام، يوما دوليا للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

تركيا والقضية الفلسطينية

ساندت تركيا القضية الفلسطينية دائما في أروقة الأمم المتحدة، وصوتت ودعمت العديد من مشاريع القرار لصالح القضية الفلسطينية، وأهمها تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل منح فلسطين صفة “دولة مراقبة غير عضو” في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2012.

في 31 أيار/مايو 2010، ارتقى 10 شهداء أتراك برصاص القناصة الإسرائيليين، على متن سفينة “مافي مرمرة” التي كانت متوجهة لفكك الحصار عن قطاع غزة.

توزع الدعم التركي لفلسطين، بين منح مالية وإعفاءات جمركية على عديد الصادرات الفلسطينية، ومئات المنح الدراسية.

من أبرز المشاريع التي دعمتها تركيا خلال الأعوام السابقة هو افتتاح مقرات لجمعيات إغاثية وخيرية تدعم عدة مشاريع إغاثية تمولها الحكومة التركية، ومن أبرزها هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH)، وجمعية ياردم آلي التركية، بالتنسيق مع وكالة التعاون والتنسيق التركية (TİKA)، عدا عن توقيع الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين.

قدمت تركيا مساعدات عن طريق هيئاتها الرسمية والإغاثية بهدف تطوير مشاريع ترفع من مستوى معيشة الشعب الفلسطيني، وقدرت قيمة المساعدات العينية والفنية التي قامت تركيا بتقديمها مبلغ 200 مليون دولار، حسب وزارة الخارجية التركية.

خصصت تركيا كما كبيرا من إمكانياتها لتأمين مواد المساعدات العاجلة لقطاع غزة المحاصرة. حيث قدمت وكالة التعاون والتنسيق التركية (TİKA) مساعدات مالية بقيمة 850 ألف دولار لتأمين المحروقات لمولدات بعض المراكز الحيوية في غزة كالمستشفيات ومحطات ضخ المياه الآسنة، كما خصصت مبلغا قدره 700 ألف دولار لتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية التي تحتاج إليها غزة بشكل عاجل.

وفي أعقاب الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة 2014، أعلنت الحكومة التركية بناء 320 وحدة سكنية لمتضرري الحرب الإسرائيلية بتكلفة 13.5 مليون دولار.

دعمت الحكومة التركية بناء مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني وسط قطاع غزة بتكلفة 35 مليون دولار، الذي بدأ العمل به عام 2011، ويشمل كل التخصصات الطبية المجهزة بأحدث غرف العمليات والتصوير الشعاعي.

نددت تركيا بقرار أمريكا الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي في كانون الأول/ ديسمبر 2017، وحشدت الدول الإسلامية في اجتماع لمنظمة التعاون ردا على هذا الإعلان.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد تناول فلسطين في خطابه الأخير أمام  الأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر الماضي، مقدما خلال كلمته صورة تحمل خريطة فلسطين التاريخية وتمدد الاحتلال فيها، وقال “أتساءل اليوم أين هي حدود إسرائيل، ولماذا تزيد مساحتها وتتقلص مساحة فلسطين”.

ودعا أردوغان إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967، متسائلا في ذات الوقت “هل تهدف صفقة القرن إلى القضاء نهائيا على دولة فلسطين؟”.