اردوغان يطالب الرئيس الفرنسي بفحص دماغه

اردوغان والرئيس الفرنسي

رام الله الاخباري : 

أكد الرئيس التركي رجب طيب أدروغان، اليوم الجمعة، أن تركيا هي أهم عضو في حلف شمال الاطلسي الـ”ناتو”، لافتا إلى أن تركيا لا يمكن أن تتنازل عن حماية حقوقها.

كلام أردوغان جاء خلال مشاركته في حفل وضع حجر الأساس لمجمع (رجب طيب أردوغان التعليمي)، في جامعة مرمرة بالعاصمة التركية أنقرة، وفي معرض رده على التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول عملية “نبع السلام” التركية شرقي الفرات.

وأمس الخميس، قال الرئيس الفرنسي خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الفرنسية باريس “إننا نعي مخاوف حليفنا التركي بسبب تعرضه للكثير من الهجمات الإرهابية، لكن لا يمكن لتركيا أن تقوم بإطلاق عملية عسكرية في مواجهة تنظيم (داعش) بما يهدد مصالح الناتو وتتوقع في ذات الوقت تضامنا وداعما من قبل حلف الناتو”.

وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي، قال ماكرون في تصريحات نشرتها مجلة الإيكونوميست، إنه “لا ينبغي لتركيا أن تقوم بفرض سياسية الأمر الواقع في سوريا وأن تتوقع تضامنا معها من قبل دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)”.

وقال حينها إن “ما نمر به الآن هو وفاة (الناتو) دماغيا، والولايات المتحدة أدارت ظهرها للمشروع الأوروبي ولا يوجد تنسيق في اتخاذ القرارات الإستراتيجية بين الولايات المتحدة وحلفاء( الناتو)”.

خبر عاجل