مخطط لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية في قلنديا

وحدات استيطانية في القدس

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشف الموقع الالكتروني لصحيفة "إسرائيل اليوم" الإسرائيلية، أن حكومة الاحتلال تسعى إلى إعادة التخطيط لإقامة حي استيطاني جديد على أراضي مطار قلنديا المهجور لتوسيع مستوطنة "عطروت" شمال القدس.

وبحسب الصحيفة، فإن الحي الاستيطاني يشمل 11 ألف وحدة سكنية تمتد على نحو 600 دونم من المطار المهجور ومصنع الصناعات الجوية حتى حاجز قلنديا.

والجدير ذكره أنه تمت مصادرة هذه الأراضي في مطلع السبعينات على يد حكومة حزب العمل آنذاك، حيث تتضمن الخطة حفر نفق تحت حي كفر عقب من أجل ربط الحي الجديد بتجمع المستوطنات الشرقي.

ولفتت الصحيفة، إلى أن المخطط الاستيطاني يتضمن أراضي في مطار "عطروت" (قلنديا) الذي أغلق من قبل سلطات الاحتلال مع اندلاع الانتفاضة الثانية عام 2000، بعد استهدافه من قبل المقاومة الفلسطينية.

وأوضحت أن المخطط الاستيطاني وضع قبل عدة سنوات، وتم تجميده في أكثر من مناسبة بسبب الضغوط السياسية الدولية الرافضة للاستيطان في الأراضي المحتلة عام 1967، وخصوصا المعارضة التي أبدتها الإدارة الأميركية برئاسة باراك أوباما في حينه، التي عارضت التوسع الاستيطاني بالقدس.

ووفقا للموقع الالكتروني للصحيفة العبرية، فإن الحكومة الإسرائيلية تعمل على "تخطيط استخدام الأراضي" التي سيتم استغلالها لبناء الحي الاستيطاني، على أن يتم تقديم الخطة المتعلقة بتخصيص استخدامات الأراضي على المناطق التي تم تخطيطها، خلال الأشهر القليلة المقبلة، للجنة التخطيط والبناء التابعة لمنطقة القدس.

ونوهت "اسرائيل اليوم" إلى أن "التقديرات الإسرائيلية تشير بأن إدارة ترمب لن تعارض التقدم في برنامج البناء في عطاروت".

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قد أعلن الإثنين الماضي، تخلي واشنطن عن موقفها بأن المستوطنات "تخالف القانون الدولي"، في تراجع عن موقف اتخذه الرئيس الأمريكي جيمي كارتر عام 1978.

ويقول الفلسطينيون إن المستوطنات تقوض هدفهم إقامة دولة في الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها الشطر الشرقي من القدس المحتلة، وإن التحرك الأمريكي سيجعل اتفاق سلام مع (إسرائيل) أبعد من أي وقت مضى.

عرب 48