غانتس : نتنياهو يجر اسرائيل الى "حرب اهلية"

غانتس ونتنياهو واسرائيل

رام الله الاخباري : 

شنّ بيني غانتس زعيم حزب "أزرق أبيض" الإسرائيلي، هجوما على بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء المؤقت، مشيرًا إلى أنه "يهدد بإشعال حرب أهلية".

وقال غانتس في تصريحات أوردها تلفزيون (i24news) الإسرائيلي إن نتنياهو يدعو إلى "انتشار الكراهية"، مطالبا بإقامة "حكومة واسعة برئاسته".

وأضاف : "أطالب بإقامة حكومة واسعة  أنا سأتولى رئاستها في أول عامين".وتابع غانتس : "أنصت وانا متألم وفخور بتصريحات المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت (الخميس الماضي) نتنياهو هو بطل إسرائيلي حقيقي ويجب شكره، لكن البطل الحقيقي لا يجعل المدنيين رهينة لمعركته القانونية".

وأردف قائلا : "الإسرائيليون ليسوا ملكا لأي زعيم. أي شخص يسخر من منافسيه السياسيين ولم يشفق عليهم في ساعاتهم الصعبة، هو آخر شخص يمكنه حشد الجمهور للتحريض ضد القضاة والمدعين".

وأكمل غانتس حديثه : "نتنياهو انتقل من استوديو لاستوديو سعيدا لما جرى مع ايهود أولمرت وحثه على الاستقالة". وتساءل : "من قاد حملة التحريض ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية رابين، يجب ان يعرف ثمن الكلمات التي يمكن ان تتحول بيوم من الأيام الى رصاصات".

ولفت إلى أن "الأيام الأخيرة لا تترك مجالا للشك- نتنياهو يتورط بإشعال حرب أهلية. انا أقف هنا وأقول، حان الوقت لمعالجة المجتمع الإسرائيلي من الكراهية". وفقا لحديثه.

وطالب غانتس أعضاء "الليكود" الذي يتزعمه نتنياهو بالانضمام إليه لإقامة حكومة برئاسته، قائلا : "زعماء الليكود، أطالبكم بالشراكة معنا. انتم شركاء للقيم الصهيونية، للوحدة، الامن والاقتصاد القوي. هذا وقتكم بوضع تهديدات الماضي جانبا، ودفع المجتمع الإسرائيلي لعصر الشفاء". بحسب ما قال. 

وختم غانتس حديثه قائلا :"أنا سأخدم كرئيس للحكومة في اول عامين، وإن تمت تبرئة نتنياهو، يمكنه العودة لتولي رئاسة الحكومة. هذا هو البديل الوحيد للانتخابات".