الأربعاء 20 نوفمبر 2019 08:47 م بتوقيت القدس المحتلة

بريطانيا : "الاستيطان غير شرعي وعلى اسرائيل وقفه فوراً "

بريطانيا : "الاستيطان غير شرعي وعلى اسرائيل وقفه فوراً "

رام الله الاخباري:

أعلنت المملكة البريطانية المتحدة، مساء اليوم الأربعاء، عن عدم شرعية المستوطنات الإسرائيلية المقامة في الأرض الفلسطينية المحتلة، مشيرة إلى أنها تقوّض حل الدولتين.

وقالت المندوبة البريطانية في الأمم المتحدة كارين بيرس: "موقفنا من سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، واضح ويظل دون تغيير: كل الاستيطان غير قانوني بموجب القانون الدولي ويقوض إمكانية حل الدولتين واحتمالات سلام دائم، وهذا ما أكده قرار مجلس الأمن رقم 2334".

وطالبت بيرس إسرائيل بإنهاء جميع أنشطتها الاستيطانية، معربة عن قلقها بشأن الدعوات إلى ضم محتمل للمناطق في الضفة الغربية.

جاء ذلك في بيان مشترك أدلت به المندوبة البريطانية، وهي محاطة بمندوبي أربع دول أوروبية هم فرنسا وألمانيا وبولندا وبلجيكا بالمقر الدائم للأمم المتحدة بنيويورك.

ويعقد مجلس الأمن الدولي حاليا جلسة دورية حول الحالة بالشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية.

يذكر أن القرار رقم 2334 الصادر في 23 ديسمبر/كانون أول 2016، قد طالب بـ"وقف فوري لكافة الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية"، وأكد أنّ "المستوطنات ليس لها أي شرعية قانونية وتعتبر انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد أعلن أول أمس الاثنين، في مؤتمر صحفي، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة "مخالفة للقانون الدولي"، فيما لاقت التصريحات إدانات دولية وعربية.

المصدر : الأناضول