ملادينوف: نعمل على نجاح الانتخابات وغزة بحاجة لحل سياسي

77777

رام الله الاخباري:

أكد نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، أنه شجّع كل الأطراف في فلسطين على القبول بتسويات لجعل الانتخابات أفقا واقعيا خلال الفترة المقبلة.

وقال ملادينوف في إحاطة له خلال جلسة مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الأربعاء: إن "الأمم المتحدة "تطالب بانتخابات في كامل الأراضي الفلسطينية في الضفة وغزة والقدس"، مبينا أنه من حق الشعب الفلسطيني أن يصوت وأن يختار قادته".

وشدد على ضرورة التوصل إلى اتفاق فلسطيني داخلي بشأن عقد الانتخابات، مبينا أن الأمم المتحدة ستقوم بكل ما يلزم لدعم عملية انتخابية ناجحة في فلسطين.

وفي سياق آخر، أشاد ميلادينوف بدور مصر لإعادة الهدوء إلى قطاع غزة، موضحا أنها بذلت جهدا كبيرا بهذا الشأن.

وأضاف: "غزة بحاجة إلى حل سياسي، ولا يمكن للقتال بين الطرفين أن يستمر"، منوها إلى أن انعقاد الجلسة يأتي وسط مخاطر كبيرة تحيط بالسلام في الشرق الأوسط.

وأكد ملادينوف أن الأمم المتحدة ستبذل كل جهودها لمنع نزاع آخر رغم كل التوقعات، مضيفا : "نحتاج إلى دعم التفاهمات بشأن غزة لتخفيف الأزمة الإنسانية".

وفي سياق متصل، أعرب ملادينوف عن أسفه لإعلان الولايات المتحدة بشأن المستوطنات أنها لا تخالف القانون الدولي، مبينا أن هناك عنفا متصاعدا ضد الفلسطينيين متصل بالمستوطنات".

ودعا ميلادينوف إسرائيل إلى التوقف عن مصادرة أراضي الفلسطينيين في الضفة، مرحبا في الوقت ذاته بتمديد ولاية الأونروا حتى 2023 وأحث على دعمها لتمكينها من تقديم خدماتها.