ما الذي تبقى لاقامة دولة فلسطينية ؟

الدولة الفلسطينية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن الخبير في القانون الدولي الدكتور حنا عيسى، عن وجود 474 مستوطنة إسرائيلية مقامة على أراضي الضفة الغربية، من ضمنها 184 مستوطنة كاملة، 171 بؤرة استيطانية، 26 على شاكلة مستوطنة، بالإضافة إلى الاستيلاء الكلي أو الجزئي على 93 منزلًا فلسطينيًا.

وقال عيسى: إن إسرائيل تبني الآن على مساحة 296 كيلو متراً مربعاً، إضافة إلى بناء وتطوير على مساحة 540 كيلو متراً مربعاً، إضافة لوجود 343 كيلو متراً مربعاً، هي مساحات فارغة حول المستوطنات.

كما لفت إلى أن هناك 29 مستوطنة في مدينة القدس المحتلة، من ضمنها 15 في القدس الشرقية، مبينا أن حول القدس وضواحيها، يوجد 43 مستوطنة، تنتشر على مساحة 46 ألف دونم.

وأضاف: "أما فيما يتعلق بمناطق (C) ورغم حصول الإسرائيليين على 60% من مساحة فلسطين، إلا أنهم الآن يمتلكون أكثر من 282 ألف دونم، ولديهم 135 مستوطنة وبؤرة، بالإضافة لوجود 400 ألف مستوطنة، بينما الفلسطينيون يمتلكون فقط 532 قرية وخربة، بالإضافة لوجود 350 ألف مواطن فلسطيني، ويسيطرون فقط على أقل من 1%، أي حوالي 18 ألف دونم".

وأوضح أن قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بضم الأغوار، إلى سيادة بلاده، سيكون هو الضربة القاصمة للدولة الفلسطينية.وفقا لحديثه لدنيا الوطن.

يذكر، أن منظمة (بتسيلم) الإسرائيلية، أكدت أن المستوطنات تمتد على مساحة تشكّل نحو 10% من مساحة الضفة الغربية، يضاف إليها حوالي مليون و650 ألف دونم هي مساحة مناطق نفوذ المجالس الإقليمية للمستوطنات، وتشمل براري شاسعة لا تدخل في منطقة عمران أيّ من المستوطنات.

وحسب المنظمة، فإن مساحة الأراضي الواقعة تحت سيطرة المستوطنات مباشرة، نحو 40% من مجمل مساحة الضفة الغربية، وتشكّل 63% من مساحة المناطق (ج).

دنيا الوطن