انطلاق مناورة صينية سعودية في البحر الأحمر

thumbs_b_c_4775bd0398ec66aa830950f7b99745a5

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت وسائل اعلام صينية، مساء الثلاثاء، أن الصين والسعودية قد شرعا في مناورات بحرية مشتركة ستستمر لمدة ثلاثة أسابيع.

وبحسب التقارير الإعلامية الصينية، فإن التدريب المشترك مصمم لبناء الثقة بين البلدين لمحاربة ما يسمى "الإرهاب البحري"، والقرصنة.

وجاء التدريب العسكري في قاعدة بحرية سعودية في وقت تستعر فيه التوترات في الخليج بشأن هجمات على ناقلات نفط وهجوم كبير على منشأتي نفط سعوديتين، بحسب ما أفادت وسائل إعلام رسمية صينية في وقت متأخر يوم الثلاثاء.

وترتبط بكين بعلاقات وثيقة مع السعودية، أكبر مورد للنفط لها حتى الآن، لكنها سعت أيضا لتوطيد علاقتها مع إيران في محاولة دقيقة لموازنة القوى.

من جانبه، أعلن البنتاغون الأمريكي أن حاملة الطائرات الأميركية أبراهام لينكولن والمجموعة المرافقة لها عبرت مضيق هرمز، مساء الثلاثاء، لإظهار "التزام" واشنطن بحرية الملاحة، وذلك وسط توترات مع طهران.

وفي سياق الملاحة في الخليج ومحاربة القرصنة، أوضحت البحرية الأميركية في بيان أن عبور مجموعة حاملة الطائرات المضيق الإستراتيجي الذي يفصل بين إيران والإمارات باتجاه الخليج، كان مقررا مسبقا وتم من دون أي حوادث.

وتضم المجموعة حاملة الطائرات أبراهام لينكولن بالإضافة إلى عدد من السفن والطائرات. ويعبر المضيق ثلث الإنتاج النفطي العالمي المنقول بحرا.

وهذه هي المرة الأولى التي تعبر فيها مجموعة حاملة طائرات أميركية المضيق منذ أن أسقطت إيران في المنطقة في حزيران/يونيو طائرة أميركية مسيرة.

واستهدف في الشهر نفسه هجومان ناقلتين نفطيتين في المنطقة حملت إيران المسؤولية عنهما، وهو ما نفته طهران.

عرب 48